جلسة مجلس الوزراء

توجيه بإكمال مشروع صندوق تقاعد موظفي الجامعات الأهلية ودعم لبنان بزيت الغاز

بغداد - IQ  

وجه مجلس الوزراء، الثلاثاء (16 تشرين الثاني 2021)، بإكمال مشروع صندوق تقاعد تدريسيي وموظفي الجامعات الأهلية، ودعم لبنان بـ500 ألف طن من زيت الغاز.

وقال ويز الاتصالات راكان الشيباني في تصريح صحفي بعد جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الثلاثاء، اطلع عليه موقع IQNEWS،إن "رئيس مجلس الوزراء قدم عرضاً عن الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية ومستجداتها، وأصدر الكاظمي مجموعة توجيهات للوزراء تتعلق باهمية الجهود المبذولة من أجل تذليل العقبات أمام المشاريع التي تخدم أبناء شعبنا وعدم التأثر بالأوضاع التي يشهدها البلد في هذه الأيام، فالحكومة الحالية وضعت منذ بداية عملها مواجهة تحديات عديدة ونجحت في العديد من الملفات، وأن تؤسس لبناء دولة المؤوسسات".

نص قرارات مجلس الوزراء:

أولاً/ الموافقة على تأجيل تسديد الغرامات المفروضة على الشركات التي لم تتمكن من تقديم المعلومات القانونية كافة، على وفق التوقيتات الواردة بقانون الشركات (21 لسنة 1997) المعدل، وذلك نتيجة ما مر به البلد بظروف جائحة كورونا ، على أن تتحمل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة وبالتنسيق مع وزارة التجارة، مسؤولية تحديد مبلغ الغرامات المطلوب تأجيلها، والمدد المحددة للتأجيل.

ثانياً/ التأكيد على وجوب تنفيذ حكم المادة (16) من قانون وزارة الإعمار والإسكان (33 لسنة 2012)، باعتباره نصاً خاصاً يقيّد عموم النصوص الواردة في قانون الإدارة المالية، أو قانون الموازنة.

ثالثاً/ التوجيه بتخصيص مبلغ قدره (250) مليار دينار، فقط (مئتان وخمسون مليار دينار عراقي)؛ لغرض صرف مستحقات الفلاحين .

رابعاً/ ناقش مجلس الوزراء مشروع صندوق تقاعد التدريسيين والعاملين في الجامعات والكليات والمعاهد الأهلية، وتم التوجيه بدراسة مشروع القانون واضافة الملاحظات التي ذكرت في جلسة مجلس الوزراء.