الأنواء: امطار غزيرة بالموسم الحالي مصحوبة بذرات المغنيسيوم والحديد

بغداد - IQ  


توقعت هيئة الانواء الجوية، الأحد، (8 تشرين الثاني، 2020)، ان يكون الموسم الحالي مشابه للموسم الماضي، فيما اشارت الى ان الامطار ستكون مصحوبة بذرات المغنيسيوم والحديد.


وشهد الموسم السابق هطول امطار غزيرة في اغلب مناطق البلاد ادت الى انعاش الحركة الزراعية وتحسن الخزين المائي في السدود والخزانات.


وقال مدير الهيئة ممثل العراق الدائم في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) التابعة للأمم المتحدة علي صاحب البهادلي ان "الهيئة اجرت دراسة مع مراجعة الدراسات السابقة بالتنسيق مع ممثلي الوزارات والدوائر المعنية كمركز المناخ والتعليم العالي والبحث العلمي والموارد المائية والزراعة والبيئة والعلوم والتكنولوجيا، اكدت على ان الموسم الحالي سيكون مشابهاً للموسم المطري للعام الماضي، وعند حصول اي تطرف بالأمطار سيتسبب بكوارث طبيعية، بينما تستعد الدوائر المعنية للقيام بأعمالها على ضوء الدراسة المتبعة التي سيتم نشرها بالأرقام والتفاصيل لاحقا".


واضاف ان "ذروة كميات الامطار تتركز في المناطق الشمالية والشرقية من البلد، اما المناطق الاخرى فتكون ضمن المعدل الطبيعي"، مؤكدا ان "الفيضانات في العام الماضي حصلت جراء السيول التي جاءت من الحدود الشرقية من ايران، اما المناطق الوسطى والغربية فلم تتأثر بها فقد كانت الاجواء طبيعية".


ولفت البهادلي الى "السعي لبث نشرة جوية يومية على المدى القريب تعطي الحالة الجوية لجميع مناطق البلاد"، مشيرة الى ان "الامطار الهاطلة تكون مصحوبة بذرات المغنيسيوم والحديد وهي ذات اهمية كبيرة لمكافحة التصحر وتقوية التربة خصوصا في المناطق الشمالية كمحافظة نينوى بسبب غزارة الامطار هناك".


واكد "وجود تعاون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والايميلات مع الدوائر الخدمية منها امانة بغداد والموارد المائية والدوائر البلدية في المحافظات بشأن الحالة الجوية، وتحديد كميات هطول الامطار المتوقعة والمحتملة خلال الموسم المطري لاتخاذ الاجراءات اللازمة من قبلهم".