"حفرة الثلج" في أربيل.. مخزن طبيعي للجليد على مدار السنين ووجهة سياحية (صور)

بغداد - IQ  


هل سمعتم يوماً بمكان في العراق يخزن الثلج المتساقط شتاءً ويحافظ عليه في باقي فصول السنة؟، انه "حفرة الثلج" الواقعة وسط جبل سكران بمحافظة أربيل، والتي تتميز باجوائها الباردة، وتحافظ على ثلوج شتاء من الذوبان في فصول السنة الاخرى، مما أدى الى تراكم الثلوج فيها لعدة سنوات.


وقال المتحدث باسم هيئة سياحة كردستان نادر روستاي لموقع IQ NEWS، إن "حفرة الثلج تقع وسط جبل سكران وتتميز بأجواء باردة جدا في كافة فصول السنة، مما يؤدي الى تراكم الثلوج الساقطة شتاء فيها لسنوات متتالية"، مبينا أن "المساحة الكلية للحفرة تبلغ 280 ــ 350 متر وبعرض 8 أمتار".



وأضاف أن "تراكم الثلوج لسنوات في الحفرة أدى لانفجار ينبوع للمياه على بعد 600 متر من موقع حفرة الثلج ويستفيد منه سكان المنطقة"، مشيرا الى أن "الوصول الى الموقع مشيا على الاقدام يستغرق نحو ثلاث ساعات".


وتابع أن "الموقع يتمتع بجاذبية مستمرة للسائحين في الشتاء والربيع وعلى مدار السنة"، لافتا الى أنه "بالامكان الاستفادة منه للسياحة مستقبلا".



ويقع جبل سكران شرق قضاء جومان (160 كم شمالي محافظة اربيل) ويبلغ ارتفاعه 3150 مترا عن سطح الارض.


ويوجد في محافظة أربيل بإقليم كردستان جبال عدة هي هلكورد وسكران وسفين وكورك وحسن بك وهندرين وكاروخ وتتمتع بأجواء معتدلة في الصيف وتتراوح ارتفاع جبال أربيل ما بين بين 3611 ـــ 1620 متر عن سطح البحر.