الأنواء الجوية تحصي 21 هزة أرضية داخل العراق وعلى حدوده خلال آب الماضي

بغداد - IQ  

أحصت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، الاثنين (6 أيلول 2021)، حدوث 21 هزة أرضية، داخل العراق وقرب حدوده مع إيران.

وقالت الهيئة في نشرتها الزلزالية الشهرية الخاصة بالعراق والمناطق المجاورة، وورد لموقع IQ NEWS، إن "العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية في شهر (آب الماضي) هو (21) هزة ارضية"، مبينا أن "(11) هزة أرضية منها سجلت داخل العراق و(9) هزات ارضية  أخرى داخل إيران وبالقرب من المناطق الحدودية للعراق".

وأضافت، أن "هزة واحدة تم تسجيلها داخل الحدود الكويتية، وتراوحت قوتها بين (2،5- 4،4 ) درجة، في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (20،3) كم".

وأشارت إلى أن "النشاط تركز في هذا الشهر (آب) بشكل واضح في قضاء كفري وخانقين من محافظة ديالى، إضافة إلى أقضية حلبجة وكلار وجمجمال من محافظة السليمانية"، موضحةً أن "بقية النشاط قد سجل داخل ايران بالقرب من الحدود مع العراق تحديدًا محافظات كردستان، كرمنشاه، وغيرها والتي بلغ عددها تسع هزات، وكانت اشد الهزات قوة سجلت في الكويت حيث بلغت قوتها (4،4) درجات".

وأوضحت هيئة الأنواء الجوية، أن "المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي، وهذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي".