تعاون بين البنك المركزي والبيئة.. منازل المواطنين ستغادر المولدات الاهلية

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة البيئة، الجمعة (24 أيلول 2021)، عن عقد تعاون مع البنك المركزي لمنح قروض للمواطنين لغرض التوجه نحو الطاقة الشمسية بكلف اقلٍ واستدامةٍ اكثر ومغادرة المولدات الأهلية.


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "اللجنة الوطنية الخاصة بمبادرة البنك المركزي، تستكمل لوضع المواصفات النموذجية الاخيرة بشأن منح القروض للانشطة المختلفة منها السكنية والصناعية والزراعية اضافة الى منازل المواطنين لغرض شراء  منظومات الطاقة الشمسية".


وأضافت أنه "تم عقد الاجتماع الثالث في مقر الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، حيث اكد نائب محافظ البنك المركزي، احسان الياسري، خلال ترؤسه الاجتماع الذي استعرض كل المواصفات الاخيرة التي تضمن ان تكون المنظومات سهلة الاستعمال وذات استدامة ومواصفات وجودة عالية لاستخدامها من قبل المواطنين وسائر الانشطة".


ولفت الياسري، الى ان "القروض تكون بفائدة لا تزيد عن 1%‎وهي تعتبر اشبه بالقروض معدومة الفائدة، مؤكداً "قرب اطلاق المواصفات والقروض، وسيشهد  عام 2022 نقلة نوعية وواضحة في تغيير سلوك الفرد العراقي في استخدام الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية ليس فقط على مستوى مؤوسسات الدولة فقط وانما ستشمل المنازل بل على مستوى المجمعات السكنية بقروض ميسرة وجميع الانشطة الصناعية والزراعية وغيرها".


 وبيّن أن "المركزي والمصارف المعنية ستكون جاهزة لاستقبال طلبات القروض وحتما سنشهد اقبالا كبيرا على التقديم على هكذا قروض سيما وانها ستكون نهاية لمعانات المواطن من الانفاق على المولدات الاهلية وماتسببه من تلوث للهواء والسمع والذهاب الى منظومات الطاقة الشمسية التي تؤمن ساعات كافية وطاقة نظيفة ومؤمنة وبكلف اقل".


بدوره اوضح رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية حسين علي داود أن "الجهاز وضع محددات وضوابط حاكمة على ان تكون التقنيات والمعدات المستخدمة ذات مناشئ عالمية ومتانة عالية واستدامة طويلة تضمن نجاج هذه الانتقالة نحو الطاقة الشمسية وعملية النصب ستتم بأشراف الكوادر الهندسية لدوائر التوزيع في وزارة الكهرباء".