"سيصبح ملفاً دولياً"

وزير الموارد المائية: مؤشراتنا تفيد بأن إيران تحفر الأنفاق لتغيير مجرى المياه عن العراق

بغداد - IQ  

قال وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، الثلاثاء (21 أيلول 2021)، إن وزارته لديها مؤشرات تفيد بحفر إيران أنفاقاً وتغيير مجرى المياه عن الأنهر العراقية، فيما أشار إلى أن العراق سيلجأ لمحكمة العدل الدولية لحل المسألة.

وذكر الحمداني، في لقاء متلفز بثته القناة الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS: "لدينا مؤشرات بأن إيران تحفر أنفاقاً وتغير مجرى المياه، ولم نتوصل لاتفاق معها حتى الآن بشأن حصة العراق من المياه المشتركة".

وأضاف، أن "وزارة الخارجية في طريقها لتدويل ملف المياه المشتركة مع إيران، واللجوء إلى محكمة العدل الدولية هي ورقتنا في هذه القضية"، مبيناً ان "دول المنبع ليس لها الحق في حجز المياه".

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي في مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ومنذ سنوات، يعاني العراق انخفاضاً متواصلاً في مناسيب النهرين، وفاقم أزمة شح المياه، تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية، فيما يخوض مباحثات مع طهران وأنقرة لإطلاق حصصه المائية، وقد أعلنت بغداد قبل أيام توقيع مذكرة مع تركيا للسماح بإطلاق المياه نحو الأنهر العراقية.