انطلاق معرض العنب في دهوك والفلاحين يدعون لحماية المنتوج المحلي

بغداد - IQ  


انطلقت في محافظة دهوك، الاثنين (20 ايلول 2021)، فعاليات المعرض السنوي للعنب في المحافظة وسط دعوات بحماية المنتوج المحلي، والشكوى من إدخال المستورد الذي يضر بالمزارعين.


وقال مراسل موقع IQ NEWS إن المعرض السنوي الـ14 لمحصول العنب افتتح اليوم، في محافظة دهوك بمشاركة العديد من مزارعي الكروم في المحافظة، مبينا أن مديرية زراعة دهوك  نظمت المعرض وضم اصنافا من محصول العنب.



من جهته قال حميد دوسكي أحد المزارعين المشاركين في المعرض لموقع IQ NEWS أن "مشاركتنا في المعرض جاءت بهدف عرض محصول الكروم الذي انتج في حقولنا"، مبينا أن "محصول الموسم الحالي جيدا كما أن المزارعين في المنطقة تمكنوا من تطوير جودة محصولهم".


وأضاف ان "المزارعين بحاجة الى دعم حكومي لفتح منافذ تسويقية أمام محاصيلهم ومنع دخول المحاصيل المستوردة خلال موسم الانتاج"، لافتا الى أن "السماح بدخول العنب المستورد خلال موسم حصاد المحصول الحق خسائر كبيرة لدى المزارعين".


وبحسب مصادر مديرية الغابات والبستنة في محافظة دهوك، هنالك أكثر من سبعة ملايين شجرة كرمة في عموم المحافظة متنوعة الاصناف، في حين تشير مصادر مطلعة إلى أن غالبية تجار الفاكهة في الإقليم يستوردون بضاعتهم من إيران وتركيا وتسد نحو 50% من احتياجات السوق المحلية.