صور

كروم العنب تنتعش في دهوك وسط تفاؤل بإنتاج "المئات" من الأطنان: "الربح وفير"

بغداد - IQ  


رغم الجفاف الذي تشهده أغلب مناطق العراق، بسبب أزمة المياه، ومخاوف كبيرة على المنتوجات الزراعية، إلا أن محافظة دهوك تشهد انتعاشاً بزراعة الأعناب، بأنواع كثيرة يتفائل لها مزارعيها، مع توقعات ببيع محاصيلها للسوق المحلي والعالمي، ومطالبات بالدعم الحكومي لهذا المنتوج الذي تتعدد أصنافه وتتحدى المنتوج المستورد من الأسواق الأجنبية.


ويقول المزارع عبد الرحمن باكيري، من أهالي دهوك، في حديثه لموقع IQ NEWS، إن "محصولنا من مادة العنب في الموسم الحالي بمحافظة دهوك، حقق نتائج جيدة"، متوقعاً أن يحصد أكثر من 100 طن من انواع العنب من مزرعته البالغ مساحتها 20 دونماً.


وأضاف أن "مزرعتي تنتج 65 صنفا من العنب وأنا متفائل بتحقيق أرباح جيدة في هذا الموسم"، لافتا الى أن "هناك طلبا ملحوظا على منتوجنا في السوق المحلية كونه يتمتع بجودة عالية حيث يباع الكليو الواحد من المحصول بمبلغ يتراوح ما بين 1300 إلى 1500 دينار".



وأشار الى أنه "تمكنا من تصدير كميات من العنب الى بريطانيا خلال السنوات الماضية"، مطالبا الجهات الحكومية بـ"ضرورة دعم منتوج المزارعين وإقامة مشاريع للصناعات الغذائية ومخازن لحفظ الفاكهة وتصدير محاصيل المزارعين الى الاسواق الخارجية".


ويعتبر عبد الرحمن باكيري البالغ من العمر 71 سنة، من المزارعين المتميزين في محافظة دهوك، ويؤكد على انه "من الضروري أن يكون المزارع ذا خبرة علمية وعملية لتطوير محاصليه بشكل يتوافق مع متطلبات السوق والمنافسة مع المنتوج الاجنبي من ناحية الجودة".


وبحسب مصادر مديرية الغابات والبستنة في محافظة دهوك، هنالك أكثر من سبعة ملايين شجرة كرمة في عموم المحافظة متنوعة الاصناف، في حين تشير مصادر مطلعة إلى أن غالبية تجار الفاكهة في الإقليم يستوردون بضاعتهم من إيران وتركيا وتسد نحو 50% من احتياجات السوق المحلية.


وتعرض العديد من المزارعين خلال العام الحالي الى خسائر كبيرة بسبب الجفاف الذي ضرب المنطقة.