آلاف المواقع عرضة للدمار

إقليم كردستان يبرم اتفاقيات للتنقيب عن الآثار في دهوك والسليمانية ويقاضي "متجاوزين"

أربيل-IQ


بدأت في إقليم كردستان عمليات للتنقيب عن الآثار في محافظة دهوك شمال العراق، فيما أبرمت حكومة إقليم كردستان، اتفاقيات مع جامعتين ألمانية وهنغارية، للتنقيب عن الآثار في دهوك والسليمانية، وخصصت 900 مليو دينار سنوياً لإنعاش هذا القطاع بهدف جذب السائحين، وفق مسؤول حكومي.


وقل مدير دائرة الآثار في دهوك، بيكس بريفكاني لموقع IQ NEWS، السبت (18 أيلول 2021)، إن وزارة البلديات والآثار في حكومة إقليم كردستان، أبرمت اتفاقيات مع جامعة ألمانية وأخرى هنغارية للتنقيب عن الآثار في المحافظة إضافة إلى السليمانية، وقد بدأت عمليات تنقيب دهوك خلال الفترة الماضية.


وأضاف أن حكومة الإقليم خصصت 900 مليون دينار سنوياً لقطاع الآثار، بغية انعاشه، كما تعمل مديرية آثار دهوك على توسيع المتحف الرئيس في المحافظة لعرض المزيد من القطع الأثرية فيه وجذب السائحين إليه، مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت إجراء عمليات تنقيب أخرى في دهوك بالتعان مع جامعات أجنبية.

وأشار بريفكاني، إلى أن "الجهود مستمرة مع الجهات المختصة لحماية الاثار من التجاوز، ومنع تهريبها، إذ تمت احالة عدد من المتجاوزين على الاثار إلى القضاء".



وبحسب مصادر مديرية آثار محافظة دهوك، يوجد 1400 موقع أثري مسجل في عموم المحافظة، فضلا عن آلاف المواقع الأخرى غير المسجلة، في حين تواجه المواقع الواقعة في مناطق حدودية مع تركيا خطر التدمير والاندثار جراء المواجهات المسلحة بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي.


ومن أهم المواقع الأثرية في دهوك، هي جوارستين، وخنس، ومعالثايا، وكندك، وجسر دلال، والعمادية، وقرية نمريك الواقعة في ناحية فايدة، (20 كلم جنوب دهوك)، والتي تعد من أقدم المواقع الأثرية في المحافظة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل نحو عشرة آلاف سنة.