دهوك.. عائلات من سنجار تعود لمخيمات النزوح مجدداً

بغداد - IQ  


أفادت مسؤولة محلية في محافظة دهوك، الخميس (9 أيلول 2021)، بعودة 250 عائلة، من قضاء سنجار إلى مخيمات النزوح التي كانوا يسكنون فيها، قبل عام، بسبب "غياب الأمن والخدمات" في مناطقهم الأصلية.


وقالت مديرة مكتب الطوارئ في محافظة دهوك منال محمد، في تصريح لموقع IQ NEWS إن "العديد من العائلات النازحة من سنجار، والتي عادت إلى مناطقها الأصلية في العام الماضي، رجعت مجدداً إلى مخيمات النازحين في دهوك، وتم ايواء أكثر من 250 عائلة في المخيمات".


وأضافت، أن "سوء الوضع الأمني في سنجار واستمرار التهديدات على حياة أفراد هذه العائلات وغياب الخدمات دفعها إلى العودة لدهوك"، مشيرةً إلى "تشكيل لجنة خاصة لاستقبال العائدين وتسهيل عمليات إيوائهم".

من جانبه حمّل قائممقام قضاء سنجار، فهد حامد، وزارة الهجرة والمهجرين "مسؤولية عدم عودة جميع النازحين إلى القضاء، كما أن سكان سنجار يعانون على مستوى الصحة والتعليم والكهرباء وحتى مياه الشرب، دون اهتمام حكومي".

وفي 3 آب من العام 2014، هاجم تنظيم داعش قضاء سنجار مما أدى إلى تشريد مئات آلاف النازحين، خاصة من الأقلية الإيزيدية الأمر الذي اعتبرته الأمم المتحدة "إبادة جماعية"، والتي تضمنت القتل والذبح والاستعباد الجنسي للنساء والفتيات.


وتبنت وزارة الهجرة والمهجرين سياسة لإخلاء مخيمات النزوح في العراق وإعادة النازحين إلى مناطقهم طوعاً، خلال الأشهر الماضية.