السليمانية.. الماعز يتكاثر في الجبال وشرطة الغابات "تعاني": اشتباكات وضرب وأمراض رئة

السليمانية -IQ


كشفت مديرية شرطة الغابات والبيئة في السليمانية، الثلاثاء (7 أيلول 2021)، عن تعرض منتسبيها للضرب ولإصابات بليغة خلال المواجهات مع الصيادين، فيما أشارت إلى أن أعداد الماعز البري في جبال المحافظة، في تزايد بشكل ملحوظ مقارنة مع الاعوام الماضية.


وقال المتحدث باسم المديرية العميد هيمن كمرخان، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "أعداد الماعز البري قد تزايدت في عدة مناطق بجبلية دربندخان وقرداغ وغيرها بالسليمانية، مقارنة مع السنوات الماضية"، مبينا أنه "قبل 12 عاما كانت تتواجد 4 ماعز بري فقط، 2 اناث و2 ذكور، في جبال دربندخان، في حين يوجد حاليا في تلك المنطقة ذاتها أكثر من 300 ماعز".  


وأضاف أن "فرق قوات حماية البيئة، تتابع هذه المناطق باستمرار، لمنع عمليات الصيد، فضلا عن ايصال المياه والأكل للحيوانات البرية في عموم المناطق الجبلية والغابات، خصوصا في موسم الجفاف حفاظا على الحيوانات البرية".


وتابع  المتحدث باسم شرطة الغابات في السليمانية، أن "العديد من الصيادين يواجهون قواتنا بالسلاح، عند محاولتنا منعهم من الصيد، حيث أصيب ضابط بجروح بليغة، فضلا عن تعرض بعض من منتسبينا للضرب، إلى جانب تعرض البعض منهم لأمراض الرئة، عندما حاولوا اطفاء الحرائق في الغابات، وسقط عدد آخر في الأماكن الوعرة، مما أدى إلى إصابتهم بجروح بليغة".


وأشار إلى أن "أكثر من 16 الف دونم من الغابات، قد تعرضت للحرائق خلال موسم الصيف الحالي في منطقة السليمانية، وتم اعتقال خمسة أشخاص بتهمة تسببهم للحرائق"، مؤكداً على تكثيف فرق المراقبة الثابتة والجوالة لحماية البيئة خلال الفترة المقبلة، وتشديد الغرامات المالية على المتجاوزين، وأحالتهم الى القضاء".