حذر من ارتباطه بالجريمة.. نائب: معدلات الفقر في ديالى تقترب من الـ40%

ديالى- IQ


حذر عضو مجلس النواب عن ديالى مضر الكروي، الاربعاء (1 أيلول 2021)، من ارتفاع معدلات الفقر الذي اقترب من 40% في المحافظة، وارتباطها بالجريمة والتطرف، مؤكدا أن "الدولار وازمة الجفاف وتداعيات ما بعد حزيران 2014"، كانت من أهم مسببات الأزمة الاقتصادية الحالية.


وقال الكروي في حديث، لموقع IQ NEWS، إن "الفقر وصل الى معدلات تقترب من 40% في ديالى، والذ يعد مؤشرا خطيرا يدلل على حجم الازمة الاقتصادية الكبيرة التي تفاقمت بشكل كبير، وبالأخص بعد قرار رفع الدولار الذي دفع اسعار المواد الغذائية والخضروات وبقية المواد إلى الارتفاع من 10-30%، حتى بلغ بعض اسعار الادوية مستوى قياسيا إلى ارتفاع بأكثر من 25%، مما زاد من العبء عن كاهل الاهالي".


وأضاف، أن "الدولار وازمة الجفاف وتداعيات ما بعد حزيران 2014، كلها شكلت اسبابا في رفع معدل الفقر في ديالى الى مرتبة استثنائية".


وحذر من "عواقب الفقر الوخيمة، حيث يقود إلى الجريمة والتطرف معا، خاصة وأن مشكلة البطالة هي ناتج طبيعي للفقر، في ظل وجود عشرات الالاف من الشباب بدون اي فرصة عمل".


وأشار إلى أن "الفقر في المناطق المحررة، يرتفع الى أكثر من 50%، لكونها الاكثر تضررا من بين جميع الازمات، خاصة بعد فقدان نصف فرص العمل، بسبب احداث حزيران 2014، إلى جانب الوضع الامني العام والتحديات الأمنية القائمة".