"شركات أجنبية راغبة" (خرائط)

ديالى.. "فيتو يمنع مشروع المطار الحلم": سينعش الاقتصاد ويجعلنا محافظة عالمية.. فقط لو أُنشئ

بغداد - IQ  

في 2009، طرحت فكرة في محافظة ديالى، تقوم اجتزاء مساحة من مطار المنصورية العسكري الواقع في أطراف الناحية التي تحمل الاسم ذاته والواقعة شرق بعقوبة، مركز المحافظة، ليكون مطاراً مدنياً، لكن "فيتو" يحول دون تنفيذ هذا المشروع حتى الآن، وفق النائب مضر الكروي.


ويصف الكروي في حديث لموقع IQ NEWS، مشروع "مطار ديالى الدولي" بالحلم الاقتصادي الكبير، مشيراً إلى أن مجلس المحافظة وحكومتها المحلية اتخذا خطوات، في السابق لـ"دفع" المشروع إلى الأمام من خلال طرحه للاستثمار الأجنبي والعربي والمحلي حتى.




ويقول النائب عن محافظة ديالى، إن "ما يميز هذا المشروع هو أنه في حال تنفيذه سيكون أكبر ميناء جوي على مستوى العراق بحكم موقعه الاستراتيجي على خط مرور الخطو الجوية العالمية يومياً".


وتعد محافظة ديالى واحدة من المحافظات المهمة اقتصادياً للعراق، لما تحتويه من بساتين ومزارع شاسعة إضافة إلى معبر حدودي مع إيران وكونها محطة مرور الشاحنات التجارية القادمة شمال العراق باتجاه بغداد ومن ثم وسط وجنوب العراق.


وتقدر مساحة ديالى مساحتها 17 الف كم 3، ويسكنها حوالي مليون و900 ألف نسمة، وشهدت في السنوات الماضية معارك طائفية، وفيها قتل زعيم جماعة "التوحيد والجهاد" أبو مصعب الزرقاوي عام 2006 بغارة أميركية، كما سيطر تنظيم داعش على أجزاء واسعة منها بعد 2014 قبل أن تستعيدها القوات العراقية المشتركة.


ويشير النائب مضر الكروي، إلى تاريخ مطار المنصورية العسكري وطبيعته، قائلاً إنه أنشئ في ثمانينيات القرن الماضي ويتمد على مساحة ألفي دونم وربما أكثر ويضحم مدرجاً والعديد من الأمور اللوجستية التي تجعل تحويله إلى مطار مدني أمراً متاحاً وليس بالمعقد.



قبل 7 سنوات، تنافست 13 شركة بينها شركات أجنبية للفوز بهذا المشروع، لكن ذلك لم يتم، وتوقف كل شيء لسبب غير معلن، بينما يرجح الكروي وجود "فيتو" منع ذلك.


"ستصبح محافظة ديالى بوابة عالمية فقط لو أنشئ المطار، وسيقلل الزخم على مطار بغداد كونه الأقرب للعاصمة"، يقول الكروي، لافتاً إلى أن شركات أجنبية لا تزال لديها رغبة بالاستثمار في هذا المشروع.

ويعتقد عضو مجلس النواب هذا، أن الجدوى الاقتصادية لمطار ديالى "أهم وأفضل من العديد من المشاريع المطروحة الآن، وهذا ما أثبتته قراءات الجهات المختصة بحكم موقعه"، كما يقول.


ويضيف: "نامل أن يطرح هذاالمشروع في الحكومة المقبلة، وأن يوضع على سلّم أولويات الجهات المعنية. إنه قادر على خلق انتعاش اقتصادي كبير وتوفير نافذةمهمة للتبادل التجاري الجوي".