أمين بغداد يوجه بجرد أصحاب البسطات و"عدم المساس بقوتهم اليومي"

بغداد - IQ  

وجه أمين بغداد، علاء معن، الأربعاء (25 آب 2021)، بتوثيق جميع التجاوزات على الأراضي العامة في العاصمة، وجرد أصحاب البسطات التجارية و"عدم المساس بقوتهم".

وقالت أمانة بغداد في بيان اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن "اجتماعاً موسعاً عقد برئاسة معن لمناقشة خطة رفع التجاوزات والتأكيد على خصوصية التعامل مع أصحاب البسطات كحالة انسانية مع توجيههم بالمحافظة على نظافة مواقعهم وعدم تشييد او نصب اية هياكل حديدية او غيرها او النزول في نهر الشارع وعدم السماح باستغلالهم من قبل أصحاب المحال"، فيما أمر أمين العاصمة بـ"تشكيل لجنة لإعداد دراسة وتصاميم متكاملة لتطوير الشوارع التي تمتإازالة التجاوزات عنها"، مؤكداً على "ضرورة جرد أصحاب البسطات وعدم المساس بقوتهم اليومي". 

وأوصى الاجتماع، وفق البيان، بـ"توحيد الجهود للمحافظة على المشهد الحضري لمدينة بغداد عبر ازالة التجاوزات عن الشوارع الرئيسة والتجارية وداخل المحلات السكنية واعتماد خطة عمل ممنهجة وتشاركية مع جميع الجهات ذات العلاقة والتأكيد على ازالة التجاوزات البنائية بمراحلها الاولية وفق الاطار القانوني ومتابعة الحالات التي تم ازالتها للحيلولة دون تكرارها".

وبحث الاجتماع أيضاً "ضرورة توثيق جميع التجاوزات وانشاء قاعدة بيانات إحصائية متكاملة وتقديم جدول تقدم عمل عما تمت ازالته منها وكذلك قيام الدوائر البلدية بتوجيه المتجاوزين برفع مخلفات إزالة التجاوز وفي حال امتناعهم تقوم البلدية برفعها على حسابهم مع المحافظة على نظافة الشوارع وتنظيمها بعد رفع التجاوزات، إضافة إلى قيام الدوائر والاقسام البلدية بجرد المحال والمواقع التي تمت إزالة التجاوزات عنها من قبل أصحابها طوعاً لتقديم كتاب شكر وتقدير لهم والاشادة بهم إعلاميا".

وأكد المجتمعون على "أن يكون التواجد الميداني للمديرين العامين النسبة الأكبر من عملهم لمتابعة حملات إزالة التجاوزات وحملات النظافة والتي ستستمر على مدار 24 ساعة يومياً".

وتشهد العديد من المدن العراقية حملات لإزالة التجاوزات ضمن مشروع أطلقه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في 13 آب الماضي، باسم مدير بلدية كربلاء عبير الخفاجي الذي قتل قبل ذلك التاريخ بيوم واحد أثناء إشرافه على إزالة بناية مشيّدة بالتجاوز على الأرض العامة في المدينة.