منع إدخال "مواد شديدة الانفجار" وحاويات غذاء وأدوية تالفة للعراق

بغداد - IQ  

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الاثنين (16 آب 2021)، ضبط 36 حاوية معدة للتهريب إلى داخل العراق عبر ميناء أم قصر الشمالي في محافظة البصرة، وتضم مواداً غذائية وأدوية ومعدات طبية منتهية الصلاحية ومواداً "شديدة الانفجار".

وقالت الهيئة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن رئيسها اللواء عمر الوائلي "توجه إلى محافظة البصرة فور ورود معلومات دقيقة مؤكدة للإشراف ميدانياً على عملية ضبط نحو (36) حاوية تحتوي على مواد ممنوعة من الاستيراد معده للتهريب ومنع ضعفاء النفوس من إدخالها الى البلاد والأضرار بصحة المواطنين".

وأضاف "تبين، بعد استحصال موافقة قاضي التحقيق، وجود مواد ممنوعة من الدخول مخبأة معدة للتهريب وهي (مواد غذائية تالفة غير صالحة للاستهلاك البشري وادوية ومعدات طبية منتهية الصلاحية ومواد شديدة الانفجار وعجلات دون الموديل ودراجات نارية ممنوعة من الاستيراد)، وتم ضبط الحاويات عن طريق لجنة مشتركة من كافة الدوائر العاملة في منفذ ميناء ام قصر الشمالي بعد استحصال موافقة القاضي".


وتابعت أن "هذه الإجراءات من قبل رئيس هيئة المنافذ الحدودية تأتي لتكثيف الدور الرقابي والعمل الميداني والإشراف المباشر على منع التهريب وهدر المال العام، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، من خلال تنظيم الزيارات المفاجئة إلى جميع المنافذ الحدودية لتحقيق المزيد من النجاحات الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي على المصلحة العامة.".

وأشارت إلى أن الوائلي "عقد اجتماعاً مع مدراء المنافذ الحدودية في محافظة البصرة، أكد خلاله على أهمية مكافحة التهريب بجميع أشكاله ومنع الهدر بالمال العام وبذل المزيد من الجهود لخدمة البلد وتكثيف المتابعة الميدانية وجمع المعلومات والتنسيق بين الدوائر".




وبناءً على الإجراءات التي اتخذت بحسب الخطة المرسومة، تمكنت ملاكات الهيأة من وضع اليد عليها ومنعها من المرور، وإحالتها إلى الجهات القضائية لأخذ اللازم بشأنها بحسب القوانين والضوابط.


ويعاهد رجال هيأة المنافذ الحدودية، شعبنا العراقي، بالوقوف أمام كل محاولات الفاسدين، ومنع كل حالات التجاوز على المال العام.


خلية الإعلام الحكومي