تسجيل إصابات بـ"الجمرة الخبيثة" في محافظة عراقية: "العلاج سهل"

بغداد - IQ  

أفاد سكان محليون في محافظة دهوك (الخميس 12 آب 2021) بإصابة بعض القرويين بـ"الجمرة الخبيثة" شمالي دهوك، فيما أعلنت دائرة الصحة في المحافظة اتخاذ الإجراءات "اللازمة للسيطرة على المرض".


وقال أشخاص يسكنون منطقة بريفكا في قضاء العمادية، شمالي دهوك لموقع IQ NEWS، إن "4 أشخاص من المتعاملين مع الحيوانات أصيبوا بالجمرة الخبيثة، ونقلوا إلى المستشفى".


من جانبها، قالت دائرة صحة دهوك في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن مديريتي الصحة والبيطرة في المدينة بدأتا "باتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة للسيطرة على مرض الجمرة الخبيثة بعد شكوك بوجود إصابات"، مؤكدة "سهولة معالجة المصابين به".


والجمرة الخبيثة مرض نادر وخطير، تسببه بكتيريا مكوّنة للأبواغ تسمى عصيات الجمرة الخبيثة (العصوية الجمرية). وتهدد الجمرة الخبيثة في الأغلب الماشية و الطرائد البرية. ويصاب البشر بالعَدوى عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر بالحيوانات المصابة.


ولا يوجد دليل، وفق أبحاث طبية، على أن الجمرة الخبيثة يمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر، لكن من الممكن أن تكون الآفات الجلدية للجمرة الخبيثة مُعدِية من خلال الملامسة المباشرة أو من خلال ملامسة الجسم المصاب (أدَاةُ العَدوَى). وعادةً ما تدخل بكتيريا الجمرة الخبيثة للجسم عن طريق جرح في الجلد. كما يمكن الإصابة بالعَدوى عن طريق أكل اللحوم المصابة أو استنشاق الأبواغ.