بعد قرار الصحة

الدفاع المدني تحذر: لن نسمح بعودة العمل في المستشفيات الكرفانية

بغداد - IQ  

اعلنت مديرية الدفاع المدني، الثلاثاء (10 آب 2021)، رفضها السماح بعودة العمل في المستشفيات الكرفانية، بعد يوم من اعلان وزارة الصحة عودة العمل بهذه المستشفيات وفق شروط خاصة.


وقال معاون مدير عام الدفاع المدني لشؤون الإطفاء والسلامة  العميد حسن ابراهيم حسن، في حديث لموقع IQ NEWS، إن "مديرية الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية، لن توافق على العمل في المستشفيات الكرفانية"، مبينا ان "لجان الكشف مستمرة في متابعة تطبيق اجراءات السلامة على مشاريع القطاع العام والخاص ومن ضمنها المستشفيات".


وفي يوم أمس الاثنين (9 آب 2021) قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، سيف البدر، إن المستشفيات الكرفانية الجاهزة سيعاد العمل بها بشروط وضوابط الوقاية والسلامة، ومراعاة وجود منظومة مكافحة الحرائق لأي طارئ، في حين أشار إلى أن تحويل بعض المستشفيات المهمة إلى مراكز علاج كورونا مؤقت حتى تجاوز الأزمة، وذلك في حديث لموقع IQ NEWS.


وأشار حسن إلى، أن "الدفاع المدني تطالب بإزالة أي مستشفى كرفاني أو قسم من المستشفيات"، مضيفا: "نطالب بفحص البنايات عبر شركات معتمدة وبيان مدى مقاومة الابنية للحرائق".


ونفى "وجود موافقات والسماح بالعمل بالمستشفيات الكرفانية لكونها تسبب خطورة"، مبينا أن "الجهات التي تستخدم الأبنية الكرفانية تكون هي المسؤولة عنها".


وشهد العراق خلال الأشهر الماضية عدة حرائق في بعض المستشفيات بالأخص الكرفانية والتي تحتوي أجزاء من مادة "السندويج بنل" سريعة الاشتعال، كان أكبر تلك الحرائق في مستشفى ابن الخطيب في منطقة جسر ديالى ببغداد (٨٢ ضحية)، ومستشفى الحسين التعليمي في الناصرية (٦٠ ضحية)، صدر بعدها قرار بإيقاف العمل بالمستشفيات الكرفانية.