مستشار الكاظمي لشؤون الإعمار يحدد آليات بناء قطع الأراضي "الموزعة"

بغداد - IQ  


حدد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الإعمار صباح عبد اللطيف، الأحد (٨ تموز 2021) الآليات التي ستتبعها الحكومة في بناء قطع الأراضي التي ستوزعها على المواطنين الذين تقدموا بأكثر من مليونين طلب عبر منصة داري. 


وقال عبد اللطيف، لموقع IQ NEWS، إن "هناك آليتين وضعتهما الحكومة من أجل بناء قطع الأراضي التي سيتم توزيعها على المواطنين بعد تقديم طلبات الحصول على قطعة أرض عبر منصة داري". 


وأضاف أن "الآلية الاولى تتضمن تقديم صاحب الأرض لمنحه قرضا ماليا من خلال صندوق الاسكان، أو المصرف العقاري"، مبينا أن "أعداد التصاميم الأساسية للمواقع الـ8 التي سيتم فيها توزيع قطع الأراضي التي أنجزتها وزارة الإعمار والإسكان". 


وبين أن "الخيار الثاني إحالة  بعض المواقع إلى شركات استثمارية لبناء دور واطئة الكلفة لكن بمواصفات وجودة عالية، على هل أساس يمنح المواطن قرضا لتسديد سعر المنزل الذي سيبنى عبر تلك الشركات". 


وأشار إلى أن "الحكومة تعمل اليوم على مشروع عملاق في مدينة الصدر، سيضم بناء 91 ألف وحدة سكنية ويسكن فيها ما يقارب 620 الف شخص"، موضحا أن "هناك مجمعات سكنية واطئة الكلفة تعمل وزارة الاعمار والاسكان في كافة المحافظات لتوزيعها على الفئات المستحقة".


وفي يوم الاثنين (١٧ تموز ٢٠٢١) اعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، انطلاق التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بمبادرة توزيع قطع الاراضي السكنية للمواطنين (www.dari.iq)، وذلك خلال ترؤسه اجتماعاً للجنة المكلفة بتوزيع قطع الاراضي.