الخدمات النيابية: البلدية ستشتري النفايات من المواطنين.. بعد تشريع القانون قريباً

بغداد - IQ  

اعلنت لجنة الخدمات النيابية، السبت (7 اب 2021)، اعداد مشروع قانون من 40 نقطة لمعالجة النفايات في البلاد والقضاء عليها.


ونقلت الوكالة الرسمية عن عضو اللجنة، جاسم البخاتي، قوله، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "اللجنة أنجزت مسودة قانون معالجة النفايات بالكامل وأرسلتها الى مجلس الوزراء لغرض الاطلاع عليها وتفعيلها".


واوضحت، ان "فرصة استثمار النفايات كموارد داعمة منحت الى امانة بغداد والمحافظات، ووزارة الاعمار والاسكان، فضلا عن اشراك القطاع الخاص من خلال الصلاحيات التي تعطى الى أمين بغداد والمحافظين".


ولفت إلى أن "القانون المعمول به حالياً بدائي ويتضمن جلب النفايات من المنزل بواسطة الاليات، وتحويلها في موقع محدد من قبل البلديات، وبعد ذلك ترحل الى اماكن طمر النفايات".


ونبه الى، ان "المشروع بحد ذاته معطل بسبب عدم افراز النفايات وتحويلها الى موارد بسبب التقاطعات المركزية، اضافة الى غياب الرؤية والمصلحة العامة".


وبين أن "اللجنة ناقشت مع المعنيين الاضرار البيئية للنفايات ومعالجتها، والمواد السامة من خلال الدوائر التخصصية حيث تم ادراج اكثر من 40 فقرة في القانون وسيرى النور قريبا".


واشار الى ان "مشروع قانون معالجة النفايات تم الاعداد له من خلال عشرات الورش بمشاركة المحافظات، وشورى الدولة، وامانة بغداد، تم تقديم العديد من الملاحظات بشأن المشروع فضلا عن قانون معالجة النفايات الصلبة"، لافتا الى وجود تجربة ناجحة بهذا الخصوص في السليمانية وهي الاولى من نوعها في العراق".


ودعا الى ضرورة المضي بتصنيف النفايات، واشراك المواطن بعملية التصنيف من خلال امكانية استثمار النفايات مقابل بدل مالي عبر حاويات مصنفة لأنواع النفايات توضع في المنازل ويتم استلامها من قبل البلديات المعنية او المتعهد، وتحويلها الى مراكز التصنيف الاخرى".