العراق يسعى للإستفادة من "التجربة المصرية"

بغداد - IQ  

أعرب العراق، الجمعة (30 تشرين الأول 2020)، عن سعيه للإستفادة من "التجربة المصرية" في عدة مجالات، في حين أعلنت مصر عن إستعدادها للتعاون المشترك لاسيما على مستوى مشروعات إعادة الإعمار.


وقالت وزارة التعاون الدولي المصرية في بيان تابعه موقع IQ NEWS، إن "وزير التخطيط العراقي خالد بتال اجتمع مع وزيرة التعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط، ضمن فعاليات الاجتماع التحضيري على مستوى الوزراء، للجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، اليوم ببغداد، وبحضور عدد من المسؤولين من البلدين".


وذكر بتال، بحسب البيان، أن "العراق يسعى أيضا إلى الاستفادة من التجربة المصرية في تعزيز الموارد البشرية بما يرفع مهارات الشباب العراقي ويؤهلهم لسوق العمل، وأيضا تدشين قواعد البيانات التي تعتبر عاملاً محورياً للخطط التنموية".


وبحث الجانبان، أهمية تعزيز التعاون المشترك بين مصر والعراق في مجالات التعاون المختلفة لا سيما الكهرباء والطاقة، والنقل، والتجارة، والتعليم، وغيرها من المجالات، كما تم الاتفاق، على تبادل الوفود والزيارات للخبراء من البلدين خلال الفترة المقبلة لتفعيل الاتفاقيات المرتقب توقيعها في الاجتماع الختامي للجنة العليا المصرية العراقية.


ومن جانبها، أكدت الوزيرة المصرية  رانيا المشاط، "حرص بلادها على تعزيز التعاون مع العراق في مجالات الاهتمام المشترك لاسيما على مستوى الخبرات المتراكمة لدى مصر في مجال الإحصاء وتنفيذ قواعد البيانات من خلال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء".


وأشارت المشاط إلى "أهمية التعاون في مجال دعم وتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، حيث يتم هذا الدعم من خلال جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وشركة مصر لريادة الأعمال، التي تساهم فيها وزارة التعاون الدولي".


وأضافت، أن "مصر إستطاعت تنفيذ برنامج إصلاح إقتصادي قوي خلال السنوات الماضية، والمضي قدماً في المشروعات القومية الكبرى في مختلف المجالات وهو ما مكنها من تحقيق نمو اقتصادي حتى أثناء جائحة كورونا"، مبينة أن "هذه الجهود المصرية تفتح الكثير من مجالات التعاون المشترك مع العراق لاسيما على مستوى مشروعات إعادة الإعمار".


ويأتي ذلك قبيل انعقاد الاجتماع الختامي للجنة العليا المصرية العراقية غداً السبت، برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ونظيره المصري مصطفى مدبولي، وذلك تنفيذاً لمخرجات القمة الرئاسية الثلاثية بين رؤساء مصر والعراق والأردن، ومن المقرر أن يشهد الاجتماع الختامي غدا توقيع اتفاقيات مشتركة في مجالات التعاون المختلفة.