بعد يوم من توجيه الحلبوسي

المباشرة بإعمار جامع النبي يونس ومحافظ نينوى يحذر: "الرقابة على كل المشاريع ستكون صارمة"

بغداد - IQ  

انطلقت أعمال إعادة بناء وترميم مرقد وجامع النبي يونس في مدينة الموصل، الأحد (1 تموز 2021)، بعد يوم واحد على توجيه رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بذلك خلال زيارته لمحافظة نينوى والتي انتهت اليوم، فيما حذر المحافظ نجم الجبوري، الشركات التي تتولى مشاريع الإعمار الأخرى من "التلكؤ وسوء التنفيذ"، مؤكداً ان "الرقابة ستكون صارمة".

وقال ديوان الوقف السني، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الكوادر الإدارية والهندسية في الديوان باشرت، بتوجيه من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ومتابعة رئيس الديوان سعد كمبش باشرت إنطلاق أعمال إعادة بناء وترميم مرقد وجامع النبي يونس"، مبيناً أن "الكوادر الهندسية على وضع الخطط والمرتسمات والكشوفات الخاصة به، فضلا عن توفير  الإمكانات اللازمة كافة لإعادة بنائه".

وأضاف أن "خطط إعادة البناء تضمنت مراحل عدة أولها رفع الأنقاض بصورة دقيقة حفاظا على الآثار والقطع المتبقية من الجامع من اجل إعادتها إلى مكانها الأصلي وعدم إهمالها كونها تشكل إرثا تاريخياً من ثم تأتي مرحلة الأسس والإنشاءات وصولا إلى المراحل النهائية حسب المدة الزمنية المحددة"، مؤكداً أن "هذا لمشروع من أولويات  الديوان لما له من أهمية كبيرة كونه يشكل إرثا دينيا وتاريخيا للموصليين بصورة خاصة والعراقيين بشكل عام".

ويوم أمس، وجه الحلبوسي، ديوان الوقف السني بالمباشرة "فوراً" في إعادة إعمار جامع النبي يونس، الذي فجره تنظيم داعش في تموز 2014، ولم يعاد إعماره رغم مرور 5 سنوات على استعادة القوات الأمنية السيطرة على مدينة الموصل من سيطرة التنظيم.

"الرقابة على الإعمار ستكون صارمة"

من جانبه، قال محافظ نينوى نجم الجبوري في بيان منفصل ورد لموقع IQ NEWS، إن "حملة الاعمار التي اطلقت مؤخرا في كافة مناطق المحافظة قد احيلت معظم المشاريع فيها الى شركات محلية للدفع بالعجلة الاقتصادية وتوفير فرص العمل، محذرا الشركات "من حدوث اي تلكؤ او سوء تنفيذ".

وتوعد الجبوري، الذي رافق محمد الحلبوسي في جولاته الميدانية في الموصل، أن "الرقابة ستكون صارمة وستتخذ الاجراءات القانونية تجاه الجهة المنفذة"، موجهاً "الدوائر الخدمية بضرورة الاشراف والمحاسبة في حال انجاز المشروع دون المواصفات والشروط القياسية".

وكان الحلبوسي قد تعهد خلال زيارته محافظة نينوى بتجاوز العقبات التي تعيق إعادة إعمار المدينة، وجعلها "أفضل من محافظات أخرى"، بعدما حدد الأسباب التي منعت ذلك طيلة الفترة الماضية.

ودعا رئيس البرلمان المسؤولين المحليين "الخائفين" إلى ترك مناصبهم لغيرهم.