بيان رسمي

"المخربون يقطّعون أوصال منظومة الكهرباء".. تفجير يطيح بخط ديالى - شرق بغداد

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الكهرباء، الجمعة (30 تموز 2021)، تعرض برج نقل الطاقة الفائقة "ديالى -شرق بغداد (رقم 1)" إلى عمل تخريبي بواسطة عبوات ناسفة.

وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الهجمات التخريبية للبنى التحتية لقطاع الكهرباء لا زالت توغل بأذى المواطنين وتحاول حرمانهم من خدمة للكهرباء، مستهدفة تقطيع اوصال المنظومة من خلال استهدافات متكررة لخطوط وابراج نقل الطاقة، حيث تعرض خط نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق (ديالى - شرق بغداد رقم /1  400 ك.ف) التابع للشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية للمنطقة الوسطى الى عمل ارهابي تخريبي بتفجير عبوات ناسفة".

وأضافت أن التفجير أدى إلى "تضرر وانحناء البرج المرقم (٤٨) في منطقة الهاشميات بمحافظة ديالى"، مبيناً أن "الملاكات الهندسية والفنية توجهت إلى مكان الحادث، رفقة القوات الامنية من منتسبي مركز شرطة كهرباء ديالى والجهد الهندسي لاجراء الكشف الحراري العاجل على الخط الناقل، ومن خلاله تبين تعرض البرج رقم (48) الى عمل تفجيري تخريبي ارهابي (قطع أرجل عدد 2) ادى الى ميلانه".

وتابعت "بعد اكمال مسح المنطقة تم التنسيق مع مركز السيطرة الوطنية بغرض اطفاء الخط اضطرارياً لمعالجة ميلان البرج واعادة تشييده، مع تسليك الخط واعادته للخدمة بأسرع وقت ممكن للاستمرار بتجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية".

وأشارت إلى أن "الادارة العليا في وزارة الكهرباء تواصل وضع الخطط العاجلة وتنفيذها من اجل تقديم افضل خدمة للمواطنين في ظل الظروف الراهنة، إلا انها تُفَاجئ بتعرض مفاصلها الى أعمال تخريبية هدفها استنزاف قدراتها وإمكانياتها وانهاك ملاكاتها، حيث يعمد منفذي هذه الأعمال الارهابية والتخريبية في الايغال بالاعتداءات العبثية".

واستدركت قائلة: "لكن الوزارة ومن خلال توجيهات الوزير وكالة عادل كريم، قد أعلنت قبولها التحدي ولن تراهن على واجباتها ومسؤولياتها أمام الوطن والمواطنين واننا سنعيد اعمار ما يدمره التخريبين".