5 سنوات على إدراج الأهوار على لائحة التراث العالمي: الجفاف يهدد البشر والحيوانات

ذي قار- IQ  

قال رئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية رعد الأسدي، السبت (17 تموز، 2021) إن اليوم يصادف الذكرى السنوية الخامسة لانضمام الأهوار على لائحة التراث العالمي، والتي لم ينجز في تلك المناطق أي مشاريع بينما الجفاف والموت يلاحق السكان هناك.


وقال الأسدي في حديث لموقع IQ NWES، إنه "بعد مرور خمس سنوات على انضمام الأهوار على لائحة التراث لم ينجز أي مشروع يمكنه أن ينهض بواقع الأهوار، كما أنه لا تحسن يذكر لواقع السكان ولا مشاريع اقتصادية ولا صحية ولا سياحية يمكنها أن تنقذ تلك المناطق".


وأضاف الأسدي، أن "الأهوار كما هي لم يحصل أي شيء، بل أنها اليوم مهددة بالجفاف وبدت الحياة هنا شاحبة، حيث يخشى السكان من تكرار سيناريو الجفاف الذي مر بهم خلال السنوات الماضية والتي أدت أيضا الى موت الجاموس ونفوق الأسماك وهي مصدر عيش سكان مناطق الاهوار".


وأوضح الأسدي، أنه "حتى يوم أمس الجمعة واليوم سجلت الأهوار الوسطى انخفاضا في مناسيب المياه، فيما سُجِلَ انخفاضا متواصلا في عدة مناطق من الأهوار".


وسجلت محافظة ذي قار عام 2018 نزوح أكثر من أربعة آلاف عائلة من سكان الأهوار إثر الجفاف الذي تفاقم خلال تلك السنة، في حين نفق ما يقارب عشرين ألف رأس من الجاموس، إضافة إلى كميات كبيرة من الأسماك، وهو ما أدى إلى هروب السكان بحثا عن مصادر الماء في مناطق الفرات الأوسط وشمال بغداد.


ودخلت اللائحة التراثية وفق قرار منظمة اليونسكو التي اجتمعت في تركيا في 17 تموز 2016، أربعة أهوار في جنوب العراق، وهي الأهوار الوسطى، وهور الحمّار الغربي، وهور الحمّار الشرقي، وهور الحويزة. وهي مجموعة من المسطحات المائية التي تغطي الأراضي المنخفضة الواقعة بين مدن العمارة والناصرية والبصرة.