ساكو يدين "الإساءة" للأديان والعنف الصادر باسمها

بغداد - IQ  

أدان زعيم الكنسية الكلدانية في العراق والعالم الكاردينال لويس روفائيل، الجمعة (30 تشرين الاول 2020)، "الاساءة" إلى المعتقدات الدينية، وجميع أشكال العنف الصادرة باسم الدين، على خلفية تصاعد أزمة الرسوم الكاريكاتورية الفرنسية عن النبي محمد (ص) وردود الفعل الإسلامية الغاضبة.

وقال الكاردينال لويس روفائيل ساكو في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، "اننا ندين باسم الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم كل أشكال الإساءة إلى الأديان، والمس بالمعتقدات الدينية تحت أية ذريعة كانت، كما نشجب في الوقت عينه كل أعمال العنف باسم الدين". 


وأضاف ساكو، "كلنا رجاء أن تبقى الاديان مصدر بركة ومحبة وسلام وتعاون وبناء الثقة بين الناس، وليس مصدراً للاصولية وبث الكراهية والعنف والاقصاء"، مبدياً ثقته بـ"حكمة المرجعيات الدينية الرشيدة في قيادة الاخوَّة والتنوع، ومواجهة اية تحديات تهدد العيش المشترك والنسيج الوطني".

وأثار إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،قبل أيام، تأييده لحرية نشر الرسوم الكاريكاتورية التي يعتبرها قسم واسع من المسلمين "مسيئة" للنبي محمد ردود فعل غاضبة في دول إسلامية وعربية بينها العراق، مع دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية، ليدخل على خط الأزمة ساسة ورؤساء حكومات بعضهم انتقد موقف ماكرون وآخرون أبدوا تضامنهم مع فرنسا التي شهدت يوم أمس حوادث طعن أدت إلى حالات وفاة نفذها إسلاميون غاضبون.


يذكر أن تأييد الرئيس الفرنسي لحرية نشر الرسوم جاء على خلفية مقتل مدرس فرنسي بعد عرضه رسوما كاريكتاورية للنبي محمد على تلاميذه، يوم 16 تشرين الأول الجاري.