مستشار الكاظمي: تخصيص أرض لمشروع إسكان مدينة الصدر

بغداد - IQ  

حدد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الإعمار صباح عبد اللطيف، الجمعة (9 تموز 2021)، موعد البدء بتنفيذ مشروع مداخل بغداد، فيما أعلن عن تخصيص الأرض الخاصة بمشروع إسكان مدينة الصدر.



وقال عبد اللطيف في تصريح لوكالة الأنباء العراقية، تابعه موقع IQ NEWS، إن "هناك أسباباً عديدة تتعلق بتعثر المشاريع الخدمية، منها يرتبط بمشاكل المحافظات وإدارة قراراتها، وأحياناً بالوزارات"، مبيناً أن "معظم التلكؤ في العمل يكون في مشاريع الوزارات لعدة أسباب منها عدم توفير التخصيصات المالية أو خلافات تحدث في أثناء تنفيذ العمل، وخاصة قضايا قانونية ما بين المقاول وصاحب المشروع، أو بسبب قضايا تتعلق ببعض الإجراءات البيروقراطية غير المرنة ،وأحياناً قضايا فساد".


وأضاف عبد اللطيف، أن "مشروع إسكان مدينة الصدر هو مشروع عملاق بمعدل 90 ألف وحدة سكنية، حيث تم تخصيص الأرض له"، لافتاً الى أن "المشروع ينفذ من خلال الاتفاقية الصينية (النفط مقابل الإعمار)".


وبين عبد الطيف: "أننا في مرحلة التفاوض مع الجانب الصيني في اختيار الشركات المناسبة لهذا الموضوع، ولدينا لجنة تعقد اجتماعات يومية من أجل استكمال المشروع"، مشيراً الى أن "مدينة الصدر من المدن المكتظة بالسكان و2% من مساحة بغداد، ويعيش فيها 24% من سكان العاصمة".


ولفت الى أن "مشروع إسكان مدينة الصدر سوف يقلل من الزخم السكاني الحالي"، مضيفاً أن "المشروع سيتضمن جامعة ومدينة طبية و28 مدرسة، إضافة الى الخدمات وفق رؤية عصرية عمرانية برؤية واقعية".


وفي سياق آخر أشار عبد اللطيف إلى أن "مشروع مداخل بغداد يعد من المشاريع العملاقة وسيحسن من صورة بغداد كعاصمة"، مشيراً الى أنه "ستتم السيطرة على الاختناقات المرورية ،وحل مشكلة تلف الشوارع عند إنجاز المشروع".


وأكد أن "المشروع يتضمن انشاء ساحات للتبادل التجاري عند مداخل بغداد التي عددها ستة مداخل، حيث يتم تفريغ حمولة الشاحنات القادمة الى بغداد في هذه الساحات، وبعدها تنقل الحمولة الى داخل بغداد بسيارات حمل صغيرة"، لافتاً الى أن "موعد البدء بتنفيذ المشروع هو الأسبوع المقبل، وسينجز العام المقبل".


وتابع أنه "تم تخصيص 220 مليار دينار لهذا المشروع ضمن الموازنة الحالية، كما سيتم تخصيص ذات المبلغ له العام المقبل"، موضحاً أن "رئيس الوزراء ركز، خلال عرض المشروع عليه، على اختيار شركات صاحبة خبرة، بسبب التجارب مع شركات متلكئة ليست بالمستوى المطلوب".


وأكد عبد اللطيف أنه "تم اختيار شركات ذات خبرة كبيرة وإنجازات داخل وخارج العراق"، لافتاً الى أن "للمشروع 6 مداخل تتفاوت في أطوالها، وأن معظم المناطق التي ستمر بها تلك المداخل هي أراض زراعية مملوكة للدولة".


وذكر مستشار رئيس الوزراء أن "هناك مشروعاً عملاقاً هو الطريق الحولي لبغداد، وهو من المشاريع الجديدة القديمة التي بدأت الفكرة فيه نهاية السبعينيات ،وتم تعطيله بسبب الحروب، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي طالب الآن بإعادة إحيائه"، موضحاً أن "الرؤية الأولية للطريق في نهاية السبعينيات تغيرت بعد تطور بغداد".


وتابع أن "الطريق طوله 94 كم يحيط بكل بغداد، وسيكون فرصة للتطوير العقاري والعمراني حول العاصمة".