الديمقراطي الكردستاني: حزب العمال جند الأطفال الكرد مستغلا ظروفهم

بغداد - IQ  


اتهم مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني عارف رشدي الاحد4 تموز 2021 من ممارسات الـPKK بتجنيد الاطفال في صفوف مسلحيه معتبرا أن تلك الممارسات جريمة وتشكل خطرا على المجتمع الكردي.


وقال رشدي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "حزب العمال الكردستاني جند المئات من الاطفال الذين يتراوح أعمارهم ما بين 14 و15 سنة"، مبينا أن "العمال الكردستاني يستخدم هؤلاء الاطفال لخوض حروبه الخاصة ".


وأضاف ان "العمال الكردستاني مارس عمليات خطف الاطفال واستغل الظروف الاجتماعية لبعضهم من عمليات الاغراء والخداع لانضمامهم الى صفوفه مسلحيه"، مشيرا الى أن "هذه الممارسات ستشكل خطرا كبيرا على مستقبل المجتمع الكردستاني".


وأعتبر أن "هذا العمل جريمة كبيرة ينفذها العمال الكردستاني بحرمان الاطفال الكرد من حقهم في التعليم وتلقي تربية سليمة بعيدة عن العنف"، موضحا أن "تجنيد وتسليح الاطفال واستخدامهم في الحروب يخالف القوانين والاعراف الدولية".


وتابع أن "قضية الدفاع عن حقوق الشعب الكردستاني في العيش بحرية وسلام هي قضية انسانية"، متهما العمال الكردستاني بـ"تشويه القضية الكردية من خلال ممارساته اللاإنسانية".


وكان مدير دائرة الشؤون الايزيدية في اقليم كردستان، خيري بوزاني أتهم في وقت سابق حزب العمال الكردستاني بـ"استغلال" ظروف ومعاناة النازحين الإيزيديين في الإقليم، وتجنيد 400 شاب وشابة منهم "أغلبهم" الـ18 عاما.


ويخوض حزب العمال الكردستاني، الذي يتخذ من جبل قنديل في إقليم كردستان معقلا له منذ عقود، معارك متقطعة ضد الجيش التركي.