نائب يتوقع أن يجتاح الجفاف 75% من مناطق هذه المحافظة: بغداد غير مهتمة

بغداد - IQ  

توقع عضو لجنة الزراعة، في مجلس النواب، فرات التميمي، الجمعة (2 تموز، 2021) يجتاح الجفاف 75% من مناطق محافظة ديالى، فيما رأى أن الحكومة "غير مهتمة"، على حد قوله.


وقال التميمي في حديث خاص لموقع IQ NEWS، إن "نسبة انخفاض ايرادات نهر ديالى من بحيرة دربندخان في كردستان بلغت أكثر من 70% قياسا بالعام الماضي"، مؤكدا ان "النهر يمثل شريان لحياة أكثر من مليون نسمة لأنه المغذي الأهم والأساسي لبحيرة حمرين".


وأضاف، أن "انخفاض ايرادات نهر ديالى، مع اطلاقات اخرى لبحيرة حمرين، ساهم في وصول الاخيرة الى مرحلة غير مسبوقة من الجفاف هي الاكبر منذ انشائها قبل اربعة عقود"، مؤكدا ان "الوضع كارثي في ديالى ولم نر حتى اللحظة اهتماما كبيرا من قبل بغداد رغم ان الازمة متفاقمة وما يحدث الان هو بداية الجفاف الذي سيجتاح 75% من مناطق ديالى وفق التوقعات".


واشار الى ان "ازمة المياه وسقي البساتين كارثية، وربما تصل الى مرحلة خطير مع دخول فصل الصيف"، داعيا الى "حالة استنفار لإنقاذ ديالى من كارثة تلوح بالأفق".


واستبعد "حدوث نزوح كبير للأهالي بسبب ازمة الجفاف، لكن الامر يبقى خطيرا خاصة وان هناك 150 الف دونم من البساتين المثمرة تحت الخطر".