بيان رسمي: المنافذ الحدودية حققت أكثر من ترليون و400 مليار دينار كإيردات

بغداد - IQ  

أعلنت خلية الإعلام الحكومي، الأربعاء (30 حزيران 2021)، حجم الإيردات المالية للعراق من منافذه الحدودية خلال الفترة الماضية.

وقالت الخلية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "استمرارًا للنهج الوطني في صون منافذ العراق البرية والبحرية والجوية وحفاظًا على سيادتها؛ فإن هيئة المنافذ الحدودية، وبإشراف مباشر من رئيسها، والتزامًا بتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ماضية في مهام إحكام السيطرة على أمن المنافذ، وفرض هيبة الدولة، على الواجهة السيادية للبلاد".

وأضافت أن "الهيئة حققت للفترة من 7/5/2021 ولغاية 15/6/2021 (1,402,831,489,978) ترليون وأربعمئة واثنين مليار وثمانمئة وواحدا وثلاثين مليونا وأربعمئة وثمانية وثمانين ألفًا وتسعمئة وثمانية وسبعين دينارا، كإيرادات كمركية وأمانات وإيرادات ضريبية"، مبينةً أن "الإيرادات من ٢٠٢١/١/١ ولغاية ٢٠٢١/٦/١٥، بلغت  (٥٥٣) مليار دينار وعند مقارنتها لنفس الفتره من العام الماضي بلغ الايراد (٤٧٨) مليار دينار اي تحققت زياده للعام ٢٠٢١ (٧٥) مليار دينار".

وأوضحت "اما المخالفات التي ضبطتها الهيئة للفترة من 6/5/2021 ولغاية 15/6/2021، بلغت (2714) مخالفة شملت عمليات (تزوير، وتهريب عجلات، وإلقاء قبض، وفرق رسم، ومخالفات كمركية، ومخالفات مكتشفة في مقر الهيئة)".

وأشارت إلى أن "الهيئة باشرت بإعداد المنصة الإلكترونية وبجهود ذاتية؛ لتطبيق العمل الإلكتروني في تدقيق المعاملات الكمركية في المنافذ الحدودية، من خلال الاعتماد على تشارك وتكامل البيانات للأنظمة المطبقة في الدوائر العاملة داخل كل منفذ، حيث أسهم العمل في الحفاظ على المال العام وحماية المنتج المحلي،ومنع التزوير  وكشف المزيد من المعاملات التي تم التلاعب بوصف بضاعتها ورسومها الحقيقيه، سواء (التلاعب بالترسيم الكمركي، أم تزوير الوصولات الضريبية، أم تزوير شهادات المنشأ، أم تزوير شهادات الفحص والمطابقة".