والحمامي يستذكر طرد عائلة السياب

الشرطة تنذر شاعرا بصريا بارزا لإخلاء منزل "قبل انتهاء العقد بـ7 سنوات"

بغداد - IQ  


أنذرت الشرطة المحلية، الشاعر البصري البارز، كاظم الحجاج، لإخلاء منزله في غضون 3 ايام، وذلك "قبل انتهاء العقد بـ7 سنوات".


وقال مدير عام دار الشؤون الثقافية، في وزارة الثقافة، عارف الساعدي، عبر جداريته بموقع فيسبوك: "كاظم الحجاج تحاصره الموانئ.. قبل ٣ سنوات أعلن في المربد أن وزير النقل كاظم فنجان الحمامي قد خصص بيتاً للشاعر الكبير كاظم الحجاج، فرحنا جميعا بهذا الخبر، ولكن اليوم الشركة العامة للموانئ تنذر كاظم الحجاج وتبلغه أن يخلي البيت خلال ٣ ايام وتأتي بالشرطة صباح هذا اليوم للتبليغ، البيت عقد لمدة ١٠ أعوام انتهت منها ٣ سنوات فقط، لكنهم وقفوا على رأس الحجاج اليوم".


وأردف: "كاظم الحجاج احد أهم شعراء العراق الموجودين تحاصره الأمكنة في مدينته التي لم يغادرها ولم يملك شبراً واحدا فيها لا هو ولا أبناؤه، ماذا بعد؟".


وأورد الساعدي كتابا صدارا عن الشركة العامة للموانئ، تضمن انذار الشاعر كاظم الحجاج، لإخلاء المنزل خلال 3 ايام.



بدوره وجه وزير النقل الأسبق، كاظم فنجان الحمامي، رسالة إلى رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قائلا، إن "مدير عام الموانئ العراقية قرر طرد عائلة الشاعر الكبير (كاظم الحجاج) من دارهم التي يشغلونها اصوليا بموافقة وزير النقل الاسبق كاظم فنجان الحمامي وموافقة وزير النقل السابق عبد الله لعيبي".


وأكمل: "هكذا تتعامل الموانئ مع رموز العراق، وهكذا تتعامل مع رجال الثقافة في البصرة. فالخطأ التاريخي الذي ارتكبته الموانئ عام ١٩٦٤ عندما طردت عائلة الشاعر بدر شاكر السياب يتكرر الآن في عام ٢٠٢١ على يد مدير عام الموانئ".