ديالى: فقدنا 100 الف دونم من اخصب اراضينا بسبب 4 لعنات

ديالى - IQ  

كشف رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، رعد التميمي، السبت (19 حزيران 2021)، عن فقدان 100 الف دونم من اخصب الاراضي في المحافظة بعد 2003.


وقال التميمي، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "قطاع الزراعة شهد انتكاسات متلاحقة في ديالى بعد 2003 بسبب ما نسميها اللعنات الاربع وهي الجفاف والافات الزراعية والاضطرابات الامنية واغراق الاسواق بالمستورد دون اي اكتراث لخطورته على المنتج المحلي"، مبينا أن ذلك "ادى الى هجرة اكثر من 5 الاف مزارع من مهنة الاباء والاجداد واضطرارهم للعمل في مهن اخرى لكسب قوتهم".


وأضاف التميمي أن "ديالى فقدت اكثر من 100 الف دونم من اخصب اراضيهم بعد 2003، ولاتزال تفقد بسبب تحديات كبيرة تواجه القطاع الزراعي، والتي من ابرزها الجفاف والمستورد بعد استقرار الاوضاع الامنية".


وأردف أن "الامن الغذائي ضرورة استراتيجية، في كل بلدان العالم تعطى لها الاولوية، لكن الوضع مختلف في العراق الذي لايزال القطاع الزراعي في وضع صعب في ظل قلة الدعم الحكومي المقدم".


وأشار إلى أن "فقدان ديالى لاراضي واسعة ومترامية خسارة للاقتصاد الوطني، وهي مستمرة حتى الان بالخسارة، خاصة وان القطاع الزراعي يمر بين فترة واخرى بانتكاسات حادة جدا تسبب خسائر مادية جسيمة للمزارعين".