مكانها في محيط مطار بغداد

هيئة الاستثمار: مدينة "الرفيل" ستبنى على 106 آلاف دونم وهي الأولى من نوعها

بغداد - IQ  

قالت رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار، سهى النجار، الثلاثاء (15 حزيران 2021)، إن مدينة "الرفيل" التي صوت مجلس الوزراء اليوم على إنشائها في محيط مطار بغداد الدولي، ستبنى على مساحة 106 آلاف دونم، وستوفر المرحلة الأولى منها 75 ألف وحدة سكنية.

وذكرت النجار في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعها موقع IQ NEWS، إن "مجلس الوزراء وافق في جلسته اليوم على تخصيص مساحة 106 آلاف دونم ضمن المنطقة المحيطة بمطار بغداد الدولي إلى هيئة الاستثمار للإشراف على انشاء مشروع مدينة الرفيل كعاصمة إدارية ساندة لمثيلاتها في دول الجوار، وتعد المشروع الأول من نوعه في العراق".

وأضافت، ان "مشروع الرفيل سينفذ على 4 مراحل، تتضمن المرحلة الأولى منه نشاء مجمعات سكنية طبية تجارية تعليمية خدمية ترفيهية بما يتناسب مع التصاميم المقترحة من قبل الشركة الأميركية (CH2M  hell) مع اعداد مخططات استثمارية لكل فرصة تتضمن نوع وطبيعة المشروع ومساحته واستخداماته مع مراعاة توفير خدمات البنى التحتية والمحددات البيئية وفق تصاميم جهات القطاعين المختصة".

وأوضحت أن "مشروع الرفيل سيلقي بآثاره الإيجابية على الاقتصاد العراقي، والحاجة الملحة والمتزايدة للسكن على وجه الخصوص"، مبينةً ان المشروع "من المتوقع أن يلبي حاجة مليون نسمة للسكن فضلاً عن توفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل".

وأشارت إلى أن موافقات المشروع "جاءت استنادا لمواد في القانون وفق المادة 4 / سادسا من قانون الاستثمار رقم 12 لسنة 2006 المعدل، والتي أعطت للهيئة الوطنية للاستثمار وضع استراتيجية عامة للاستثمار في العراق وايضا المادة 7 / ب من قانون الاستثمار نفسه والتي تخول الهيئة للإعلان عن هذه الفرص كفرص استثمارية ووضع خارطة للفرص الاستثمارية أو الافضل نكتفي بصلاحية الاعلان عنها كفرص استثمارية كي لا نتوسع بالمواد القانونية اكثر".