الجفاف يدفع مزارعي كردستان إلى بيع مواشيهم بأسعار زهيدة

بغداد - IQ  


قال مربوا المواشي بإقليم كردستان الثلاثاء (15 حزيران 2021) إن الجفاف كبدهم خسائر مادية كبيرة بهم مما دفعهم إلى بيع مواشيهم بأسعار متدنية في الاسواق.


وقال حسن جمعة، وهو أحد مربي المواشي لموقع IQNEWS: "نحن نضطر لبيع مواشينا بأسعار متدنية، بسبب قلة المراعي، وغلاء اسعار العلف، مبينا أن سعر البقرة الواحدة لا يتجاوز الآن 550 الف دينار، في حين كان سعر البقرة الواحدة يصل إلى نحو مليون دينار".


وأضاف أن "الجفاف الذي ضرب مناطقنا تسبب في ارتفاع اسعار العلف، الأمر الذي شكّل عبئاً كبيراً على مربي المواشي، وألحق خسائر مادية بهم"، موضحا أن "سعر الطن الواحد للشعير حاليا تجاوز 550 الف دينار كما تجاوز سعر الطن الواحد لمادة التبن 260 الف دينار".


من جهته قال المتحدث باسم وزارة زراعة اقليم كردستان، حسين حمة كريم، لموقع IQNEWS إن "وزارة الزراعة تخطط لاتخاذ إجراءات للحد من تأثير الجفاف على مربي المواشي في الاقليم منها السماح باستيراد مادة الشعير من الخارج والعمل على منع وقوع الحرائق في المراعي والغابات بهدف توفير مراعي لمربي المواشي".


وأضاف كريم، أن "الوزارة قدمت عدة مقترحات لتوفير الدعم اللازم لأصحاب المواشي بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية فضلا عن تشجيع القطاع الخاص للمساهمة في تنمية وتطوير الثروة الحيوانية".


وبحسب مصادر المطلعة توجد في اقليم كردستان، اكثر من 5 ملايين رأس ماشية من الاغنام والابقار