أسواق السمك في كركوك تتأثر بارتفاع سعر الدولار: "صرنا نبيع بالضعف"

بغداد - IQ  

ارتفعت أسعار السمك في محافظة كركوك، متأثرة بهبوط قيمة الدينار أمام الدولار، إذ وصل سعر الكيلو غرام الواحد إلى 6 آلاف دينار، بحدود 3 آلاف.

وخلال الأيام القليلة الماضية، وصل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي إلى 150 ألف دينار مقابل كل 100 دولار، الأمر الذي أدى لارتفاع أسعار العديد من السلع والبضائع، بما فيها المواد الغذائية.

وتعد أسماك كركوك من أفضل الأنواع، لجودتها وقلة الدهون فيها، وهي وتصدر إلى عموم العراق، بما فيها إقليم كردستان.


"قبل أيام كان كيلو السمك يباع بـ3 آلاف دينار، أما الآن فقد ارتفاع سعره إلى ما يقارب 6 آلاف، أي 4 دولارات للكيلو الواحد، وهذا أعلى سعر منذ سنوات"، يقول هردي داقوقي، أحد بائعي الاسماك بالجملة في سوق كركوك.


ويضيف داقوقي في حديثه لموقع IQ NEWS، أن سعر البيع بالتجزئة يبدأ من 6 آلاف وصولاً إلى 9 آلاف دينار، وحسب الكمية والوزن.


ويشير إلى أن السبب الرئيس لارتفاع الاسعار هو رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار، ما أدى الى ازدياد أسعار الاعلاف المغذية للاسماك".


أما الأسماك البحرية القادمة  فبات سعر الكيلو غرام الواحد منها، يتجاوز 12 ألف دينار، كما يقول أحمد آغا، بائع الجملة أيضاً.


وتضم كركوك نحو 47 حوضاً منتجاً للأسماك، وتختلف كمياتها باختلاف المواسم، وتصل أحياناً إلى 3 طن في اليوم الواحد، وفق مدير الزراعة في المحافظة زهير علي.


ويقول علي لموقع IQ NEWS، إن دائرته تراقب أسعار الأسواق يومياً، لكن ازدياد أسعار السمك مرتبط بارتفاع أسعار المواد الأولية لتربيتها.