بعد أن فجره داعش.. المباشرة بتأهيل مزار الأربعين صحابي في تكريت

صلاح الدين - IQ  

اعلنت دائرة الوقف السني في محافظة صلاح الدين، الجمعة (11 حزيران 2021) المباشرة بتأهيل واحد من اقدم المواقع التاريخية في المدينة بعد تخصيص الموازنة المالية الخاصة بمزار الاربعين صحابي.


وقال مدير الوقف، وضاح علي، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "ديوان الوقف السني رصد موازنة خاصة لإعادة اعمار احد المواقع الدينية التي تحظى باهمية دينية وتاريخية وهي مزار الاربعين حيث تم تخصيص الموازنة بعد موافقة وزارة التخطيط والمالية والجهات ذات العلاقة لإعادة اعمار مزار الاربعين الذي يعتبر واحد من اهم المواقع الدينية".


وأضاف أن" المزار تعرض الى تفجير ارهابي عام 2014 عند سيطرة داعش على المدينة وكان بحاجة الى اعادة اعماره، وقدمنا خطة قبل فترة لإعادة الاعمار وتحقق هذا الامر بمتابعة رئيس ديوان الوقف السني، سعد كمبش".


لافتاً إلى أن "المباشرة بالمشروع ستعيد الوجه الحقيقي لهذا المزار والذي سيكون مميزا وفق التصاميم التي وضعت له ونعمل على انجازه وفق ما مخطط له".


ويعاني مرقد الصحابي، عمرو بن جندب الغفاري، في تكريت من الإهمال بعد أن فجره تنظيم "داعش" اثناء سيطرته على المدينة في عام ٢٠١٤، رغم أن المرقد يعد أقدم معلم تاريخي في المدينة، لكن آثار التدمير مازالت شاخصة.


ويعود زمن تشييد المرقد، بحسب مختصين، إلى الربع الأخير من القرن الخامس الهجري، ويضم قبور اربعين صحابي قضوا في معركة فتح تكريت في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ومن هذا العدد سمي الضريح "مزار الأربعين وليا".