موسم التكاثر

بالصور.. جزيرة دوكركان مملكة نوارس بحر المتوسط في كردستان

بغداد - IQ  


تحتضن جزيرة النوارس، الواقعة وسط نهر دربند بمنطقة رانية شرقي محافظة السليمانية الآلاف من طيور النوارس، التي تهاجر من البحر الابيض المتوسط إلى هذه البقعة الصغيرة في موسم تكاثرها مما تضفي جمالية على هذه الجزيرة وتجذب السواح إليها للاستمتاع برؤية النوارس التي تحوم حول أعشاش أفراخها داخل الجزيرة.


وتقصد آلاف النوارس جزيرة دوكركان الصغيرة الواقعة وسط نهر دربند، الآتية من منطقة البحر الابيض المتوسط إلى هذه البقعة خلال موسم تكاثرها، يقول عضو هيئة منظمة طبيعة كردستان، راويز محي لموقع IQ NEWS.


ويضيف، أن "هجرة طيور النوارس الى هذه المنطقة تبدأ في فصل الربيع وتنتهي حتى نهاية فصل الخريف ومن ثم تعود الى مناطقها"، موضحا أنه "خلال هذه الفترة التكاثر النوارس وتضع بيوضها وتبقى حتى تكبر افراخها وتتمكن من الطيران ثم تعود الى أماكنها".


وتابع أن "هجرة النوارس إلى هذه الجزيرة تجذب اعداد كبيرة من السياح للمنطقة للتمتع بجمال النوارس وتحولت الجزيرة  الى معلم سياحي مهم مؤكدا في الوقت نفسه على اهمية الحفاظ وحماية بيئة هذا الموقع".


وأشار إلى أنه "رغم الجهات المعنية تمنع من وصول المواطنين الى هذه الجزيرة بهدف حمايتها من التجاوزات"، لافتا إلى أن "الجزيرة شهدت مؤخرا وجود حالات تجاوزات بقتل الطيور وكسر بيوضها".


ودعا إلى "ضرورة حماية هذه الجزيرة بيئيا وتوفير كافة المستلزمات للحفاظ عليها".