الصحة النيابية: تعويضات لكل مواطن يسبب له لقاح كورونا إعاقة دائمية

بغداد - IQ  


أكد عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية النائب، سلمان الغريباوي، الأحد (6 حزيران 2021) أن وزارة الصحة لم تسجل ظهور أية اعراض أو جلطات دموية لمواطنين تلقوا االقاح فيروس كورونا.


وقال الغريباوي في تصريح لموقع IQ NWES، إن "هناك تقارير إعلامية وحملات على مواقع التواصل الاجتماعي الهدف منها بث الرعب والخوف لدى العراقيين لمنعهم من تلقي اللقاح الخاص بفيروس كورونا".


وأضاف أن "البعض يقول إن اللقاح وخصوصا "استرازينيكا" يسبب جلطات دموية وهو خلاف المنطق والعلم الذي لم يثبت حتى الآن حقيقة تلك الادعاءات"، داعيا المواطنين إلى "الابتعاد عن الاخبار الكاذبة والتوجه نحو المراكز الخاصة بالتطعيم من أجل الحد من ارتفاع معدلات الاصابات بالجائحة".


وبين أن "هناك ضمان حقيقي بتعويض كل مواطن عراقي يتعرض للأذى جراء تلقي اللقاح قد تسبب له إعاقة دائمية"، مبينا أن "هذا الأمر تم تضمينه في قانون مواجهة جائحة كورونا".


وفي وقت سابق من اليوم، وصلت شحنة جديدة من لقاح فايزر الامريكي المضاد لفيروس كورونا إلى العراق.

ويستخدم العراق ثلاث انواع من اللقاحات (لقاح سينوفارم الصيني، وفايزر الامريكي، ولقاح أسترازينيكا البريطاني) للحد من انتشار الجائحة في البلد. 

ومنذ تفشي فيروس كورونا في العراق، في شباط 2020، حتى اليوم، توفي أكثر من 16 ألف مواطن جراء مضاعفات الإصابة، وأصيب أكثر من مليون و221 ألف مواطن، فيما تجاوز عدد الملقحين التراكمي الـ63 ألف مواطن.