الطحالب وضعف "الفولتية" تقطعان المياه عن محافظة عراقية

صلاح الدين - IQ  

قالت دائرة ماء محافظة صلاح الدين، السبت (5 حزيران 2021)، أن السبب الرئيسي لانقطاع الماء عن المحافظة منذ أيام هو الطحالب، وانخفاض فولتية الكهرباء.


وذكر مدير الدائرة علي فاضل في تصريح لموقع IQ NEWS، أن "سبب انقطاع الماء في اغلب اقضية محافظة صلاح الدين هو ضعف فولتية الطاقة الكهربائية المجهزة للمشاريع التي تأثر سلبا على التشغيل".


وأضاف أن "السبب الرئيسي لانقطاع الماء  ظهور الاشنات (الطحالب) التي تؤدي الى انسدادات في ممصات سحب المياه من النهر، مما اضطر الى اطفاء المشاريع وتشغيلها بشكل متقطع وبالتالي قيام الكوادر الفنية والغطاسين الى الغطس داخل النهر ثلاث مرات او اكثر في اليوم الواحد لغرض تنظيفها لتمكين المشاريع من العمل".


ودعا فاضل: "المواطنين بالتوفير بصرف الماء والتعاون مع كوادر مديرية ماء صلاح الدين لحين انتهاء فترة الاشنات".


وفي ذات السياق طالب عدد من اهالي محافظة تكريت سرعة انجاز الاعمال لان شحة المياه اثرت بشكل كبير على الكثير من الاعمال الخاصة بعملهم، إذ اضطر البعض لشراء المياه التجارية بعد نفاد المخزون في المنازل.


وقال احد سكان المدينة ويدعى، مقدام احمد، في حديث لموقع IQ  NEWS، أن "انقطاع المياه لعدة ايام عن تكريت سببت ارتفاع اسعار المياه المباعة عبر الحوضيات الى ضعف اسعارها بعد نفاذ المخزون المائي عن اغلب المنازل".


وأضاف أن "ما يحدث كارثة ولا أحد يهتم بحل هذه الأزمة، والجهات المعنية تقول بأنها ستعالج المشكلة لكن لا شيء في الأفق.. الناس مضطرة لشراء مياه الشرب.. بعض أصحاب الصهاريج المتنقلة يبيعون الماء بسعر 15 ألف دينار مقابل كل صهريج".