منظمات تقدرهم بـ10 آلاف موظف... القضاء يكشف عدد "الفضائيين" في كردستان

بغداد - IQ  


كشفت هيئة الإشراف القضائي في مجلس القضاء الأعلى، الأربعاء (2 حزيران 2021)، عن عدد الموظفين الفضائيين في إقليم كردستان، مبيناً أن عددهم بحسب النزاهة يصل إلى 4000 موظف، في حين تشير بعض المنظمات إلى أن عددهم يقدر بعشرة آلاف موظف فضائي.


وقال رئيس الهيئة القاضي مسلم متعب، في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية، اطلع عليها موقع IQ NEWS، إنه "بعد جمع المعلومات من الهيئة العامة للنزاهة في الاقليم لوحظ أن اعداد الفضائيين من الموظفين في اقليم كردستان متأرجحة لعدم وجود احصائية دقيقة".


وأشار متعب الى أن "بعض منظمات المجتمع المدني تقدرهم بعشرة آلاف موظف اما تقديرات هيئة النزاهة في الاقليم فقد قدرت عدد الفضائيين بين (3000 و4000) موظف فضائي".


وأضاف متعب أن "مجلس قضاء اقليم كردستان يطبق قانون الهيئة العامة للنزاهة في اقليم كردستان رقم (3) لسنة 2011 وهو يختلف من حيث الاجراءات ونطاق السريان والمواد القانونية عن قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30) لسنة 2011 الذي تطبقه المحاكم العراقية الاتحادية وبالتالي فهو يطبق على جرائم الفساد المالي والاداري في محاكم اقليم كردستان دون المحاكم الاتحادية".


ويعاني موظفو إقليم كردستان من تأخر رواتبهم منذ سنوات، بسبب مشاكل بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم حول الموازنة العامة الاتحادية وحصة الإقليم فيها، ووصلت نسبة الاستقطاع برواتب موظفي الإقليم إلى 21% منذ شهر نيسان الماضي.