"الحالة مؤكدة"

مصدر في دائرة صحة ذي قار: الشخص الذي توفي لدينا بالفطر الأسود انفجرت عينه

بغداد - IQ  

قال مصدر في دائرة صحة ذي قار، السبت (31 أيار 2021)، إن حالة الوفاة بالفطر الأسود التي أعلنت الدائرة تسجيلها في إحدى مستشفيات المحافظة "مؤكدة مليون بالمئة"، وذلك تعليقاً على نفي وزارة الصحة للأمر.


وذكر المصدر لموقع IQ NEWS، أن "ذي قار سجلت، مساء اليوم، أول حالة وفاة بمرض الفطر الأسود، وقد انفجرت عين المتوفي إثر المرض"، مبيناً أن "هذا الأمر ثبّت في شهادة الوفاة التي منحت لذوي المتوفي".


وأضاف، ان "الفطر الأسود يشّخص بالفحص السريري، وقد وردتنا العشرات من حالات الالتهاب الفطري لكنها أخف من حالة الشخص الذي توفي اليوم".


وأبلغ المصدر موقع IQ NEWS باسم المتوفي والقضاء الذي يسكن فيه، طالباً في الوقت ذاته عدم نشرهما لاعتبارات مهنية.


وقال أطباء آخرون في مستشفى الحسين التعليمي، تحدثوا لموقع IQ NEWS وطلبوا عدم ذكر اسمائهم، إن "حالة الوفاة وردت للمستشفى، وعين المتوفي انفجرت فعلاً"، بينما رفضت وزارة الصحة التعليق واكتفت بنفي بعض المسؤولين فيها للخبر قبل قليل.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وسائل إعلام عن مدير صحة ذي قار صدام الطويل إعلانه تسجيل حالة وفاة بـمرض الفطر الأسود في المحافظة، لكن مسؤولين في وزارة الصحة نفوا ذلك.


و"الفطر الأسود" هو فيروس فطري ينتقل من الفواكه والخضر والأسمدة إلى الإنسان، وانتشر في الهند مؤخراً بالتزامن مع ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا فيها.