الزراعة النيابية: عدم التزام تركيا وإيران بحصة العراق المائية سبّب الجفاف.. لنحفر آباراً

بغداد - IQ  


دعت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، الجمعة (28 أيار 2021) إلى إطلاق حملة وطنية مكثفة لحفر الابار بغية توفير المياه للأراضي الزراعية "التي تعاني الجفاف" نتيجة "عدم التزام تركيا وإيران بحصة العراق" المائية.


وقال رئيس اللجنة، سلام الشمري، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن  "قلة المياه من دولتي المنبع والروافد تركيا وايران وعدم التزامهما بحصة العراق بدأت بوادرها وبشكل واضح في مناطق زراعية متعددة، إذ إن الكثير من اهالي المناطق الزراعية وخاصة التي تعتمد على مياه نهر دجلة وروافده في ازمة كبيرة بسبب الجفاف وعدم القدرة على توفير المياه اللازمة لسقي أراضيهم".


وأضاف، أن "على الحكومة والجهات المعنية البدء بحفر الابار بسرعة لتوفير المياه للسقي في ظل ما تعانيه اغلب الاراضي الزراعية من قلة المياه، والتي ستؤثر وبشكل كبير على المساحات الزراعية والمستصلحة، والتي بدورها ستؤدي لقلة الانتاج المحلي".


وشدد الشمري على ضرورة "قيام الحكومة بمسؤولياتها ان كان في الشق المتعلق بالتواصل مع الدولتين تركيا وايران لتوفير حصة العراق، والقيام بحملة وطنية لحفر الابار لتوفير المياه من اجل عدم تأثر الموسم الزراعي واستمرار تحقيق الاكتفاء الذاتي من اغلب المنتجات الزراعية".


ويوم الاثنين الماضي، أكدت وزارة الموارد المائية، إن مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات عادت الى وضعها الطبيعي وستزداد تدريجياً في الايام القادمة لتأمين مستلزمات الزراعة الصيفية وفق الخطة المتفق عليها مع وزارة الزراعة.


فيما بينت أن الخزين المائي المتاح في السدود والخزانات يكفي لتلبية الاحتياجات الزراعية والصناعية ومياه الشرب وايضاً الاحتياجات البيئية لمناطق أهوار جنوب العراق وشط العرب.