كردستان.. قنديل تزيل الثلوج عنها لاستقبال السياح (صور)

بغداد - IQ  

أعلنت دائرة بلدية منطقة قنديل في إقليم كردستان، الجمعة (21 ايار 2021) إزالة الثلوج وفتح طرق عدة ليتمكن السياح من الوصول الى تلك المنطقة.

وقالت الدائرة في بيان ورد لموقع IQNEWS إنه "تم فتح طريق قرى مالخ وكومي وكرمسوران من قبل بلدية قنديل، مبينة ان "هذه القرى كانت مغطاة بالثلوج".
 
وأضافت أن "فتح طرق هذه القرى ستسهل وصول السياح الى المنطقة والتمتع بأجوائها الخلابة". مشيرة في الوقت نفسه أنه "بأمكان الرعاة ومربي المواشي الوصول بسهولة الى هذه الامكان الغنية بالحشائش والاعشاب الطبيعية".
 
ودعت "السياح وزوار المنطقة الى الحفاظ على البيئة وعدم رمي النفايات في الطبيعة"، موضحة أنه "تم تخصيص مواقع خاصة بجمع النقايات حفاظا على نظافة بيئة المنطقة".

وأكدت "منع عمليات صيد الحيوانات البرية والتجاوز على أماكنها"، متوعدة بـ"اتخاذ الاجراءات المشددة بحق المتجاوزين على البيئة".
 
وتقع جبال قنديل نحو 150 كم شمال مدينة أربيل، وتمتد من الأطراف الجنوبية الشرقية من تركيا إلى الحدود مع إيران والمعقل الرئيسي لمسلحي حزب العمال الكردستاني.

ويعتمد سكانها على الرعي وتربية المواشي وإنتاجها من اللحوم والألبان، وكذلك زراعة الفواكه، كالرمان والتفاح والكمثرى، ويسوقون منتجاتهم تلك الى المدن المجاورة، ويعتمدون في معيشتهم على عائداتها.