تلويح بعودة الحظر في العراق بسبب كورونا

تحذير من موجة كورونا ثانية.. خلية الازمة تلوح بعودة الحظر

بغداد - IQ  

لوَّحت خلية الأزمة النيابية، الإثنين، (26 تشرين الأول، 2020) بإمكانية ان تشهد بعض المناطق "حجْراً جزئياً"، للحد من الاصابات بوباء كورونا، فيما حذرت من موجة ثانية قد تتعرض لها البلاد.


وقال مقرر خلية الأزمة النائب جواد الموسوي في تصريح تابعه موقع IQNEWS: إن "العراق يشهد قلة بالأعداد المسجلة إصابتها بفيروس كورونا، خلال الشهر الأخير على عكس الأشهر الماضية التي تجاوزت فيها أعداد الإصابات أكثر من 5 آلاف يوميا".


وأضاف أن "المواطنين لم يلتزموا بالتعليمات الصحية، وخصوصا في المناطق التجارية كالمولات والشوارع والاسواق وحتى في المناطق الدينية، ومناطق المزارات، إذ إن نسبة الالتزام لا تتعدى 5 إلى 10 بالمئة"، مشيرا الى ان "أغلب المواطنين أصبحت لديهم معرفة بالفيروس، وكيفية علاجه، وان هذا المرض يعتمد على المناعة الذاتية للمواطن، وبالتالي فان أغلب المصابين يعالجون أنفسهم داخل البيوت، من خلال حجر أنفسهم، بالإضافة إلى أن الكثير من المصابين لا تظهر عليهم الاعراض".


وعبر الموسوي عن "تخوفه من تعرض البلاد إلى موجة ثانية من فيروس كورونا، من المتوقع ان نشهدها خلال الشهرين المقبلين"، مبيناً ان "هذه الموجة تعرضت لها أغلب البلدان الباردة، خصوصا المناطق الاوروبية".


ولفت إلى أنه "في حالة عدم سيطرتنا على الفيروس، او شهدنا ارتفاعاً في عدد الاصابات، ممكن ان نشهد بعض الاجراءات من خلال تقييد حركة المواطنين، والتشديد على الالتزام بالتعليمات الصحية"، ملوحا إلى "إمكانية ان نشهد حجْراً جزئياً، لاسيما في المناطق التجارية والدينية والاسواق، وتقييداً للحركة".


يذكر ان العراق يشهد خلال الفترة الحالية تفاوت في عدد الاصابات بكورونا حيث تتراوح اعداد المصابين بين الـ(3-4) الاف اصابة في اليوم، في وقت تعلن وزارة الصحة سيطرتها على ذلك وان هذه الاصابات ضمن المعدل الطبيعي.