عقود حماية الآبار النفطية يتظاهرون ويغلقون حقل باي حسن في كركوك

بغداد - IQ  


تظاهر العشرات من أصحاب العقود المخصصة لحماية الآبار النفطية في محافظة كركوك، الاربعاء (19 أيار 2021)، بعد ابلاغهم بأن هناك اشخاص بديلين عنهم، سيتولون حماية الآبار في حقول باي حسن النفطية شمال غربي المحافظة.


وقال احد المتظاهرين ويدعى حسن خلف لموقع IQ  NEWS، إن "العشرات من اصحاب عقود حماية الابار النفطية تفاجئوا بعدم السماح لهم بالعمل ولديهم عقود لحماية المواقع النفطية من قبل شركة نفط الشمال، ولا نعرف ما هو السبب ونحن تظاهرنا اليوم أمام حقول باي حسن النفطية بقضاء الدبس (55 كم شمال غربي كركوك) لغرض رفض ما يحاوله بعضهم بإلصاق تهم استهداف الابار وتفجيرها علينا، ونحن نقوم بمهام حماية الابار النفطية ولم نتأخر عن واجباتنا".


وأضاف: "نحن بلغنا بعدم الحاجة الينا وان هناك اشخاص من غير اهالي المنطقة سيقومون بعملية حفظ المواقع النفطية ونحن لدينا عقود رسمية موقعة مع شركة نفط الشمال فكيف تقوم الشركة بإعطاء عقود جديدة لحماية الابار النفطية لأشخاص جدد ونحن لازلنا مرتبطين بعمل رسمي مع الشركة".


ولفت الى أن "اهالي قرية باي حسن ومشيرفة وأبو خرجة أغلقوا محطة باي حسن النفطية ومنعوا دخول اي منتسب اليها لحين اعادة اصحاب العقود الى عملهم ورفض تسليم مهام حماية المواقع الى اي جهة".


وتعمل شركة نفط الشمال بالتعاقد مع اهالي القرى القريبة من الابار النفطية لحمايتها وفق صيغة العقود التي تقوم على اساس توفير خمسة اشخاص يتناوبون على حماية بئر نفطية واحدة ويكون العقد سنويا قابلا للتجديد حسب حاجة شركة نفط الشمال.