حقوق الانسان تكشف أسباب الوفيات في السجون: نحتاج تشريع هذا القانون

بغداد - IQ  


كشفت مفوضية حقوق الانسان في العراق، الأربعاء (19 أيار 2021)، عن أسباب زيادة الوفيات في السجون، فيما شددت على ضرورة تشريع قانون يمنع حالات التعذيب وسوء المعاملة في السجون.


وقال عضو المفوضية علي البياتي، لموقع IQ NEWS، انه "من خلال متابعتنا لاحظنا زيادة في الوفيات داخل سجن الناصرية المركزي (الحوت)، والسجون الاخرى"، مبيناً ان "أسباب زيادة هذه الوفيات، منها زيادة أعداد السجناء امام السعة الاستيعابية المحدودة للسجون، وفقر ظروف تلك السجون على المستوى الصحي ومستوى التغذية وحتى على مستوى حقوق الانسان بشكل عام، وهذه الاسباب تؤدي الى تولد حالات مرضية وتساهم في زيادة الوفيات".


وبيّن البياتي ان "الكثير من اهالي السجناء، هم من يرسل العلاجات التي يحتاجها السجين، وفي بعض الاحيان حتى الاهالي يعانون في ايصال العلاجات الى السجن"، مؤكدا ان "تقارير الطب العدلي بخصوص الوفيات داخل السجون، نوعاً ما تكون مبهمة، وهنا لا نصل الى حقيقة سبب وفاة بعض السجناء".


وأكد عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق ان "هذه الاشكاليات لا يمكن معالجتها الا من خلال تشريع قانون مناهضة التعذيب في العراق".


وتتكرر حالات الوفاة في السجون العراقية، بين فترة وأخرى، لأسباب تقول السلطات المعنية إنها صحية تعود للتأثر بـ"الجلطات القلبية والدماغية، وأمراض السل، والسرطان، والفشكل الكلوي"، وكان آخر تلك الحالات، وفاة سجينين محكومين بالإعدام، أحدهما من نينوى والآخر من بغداد، في سجن الناصرية المركزي (الحوت)، بسبب "فشل كلوي"، يوم أمس الثلاثاء، وأمس الأول الاثنين.