"قلق واكتئاب" بسبب الإغلاق وضغط الجائحة

مستشفى ابن رشد للطب النفسي في بغداد: كورونا زادت أعداد المرضى لدينا

بغداد - IQ  

كشفت إدارة مستشفى ابن رشد للطب النفسي في بغداد، الجمعة (14 أيار 2021)، عن ازدياد أعداد المرضى لديها بسبب جائحة كورونا وظروف الإغلاق والحجر المنزلي، فيما أشار إلى أن 20 بالمئة من المصابين يعانون القلق والاكتئاب.

وقال مدير المستشفى اسامة الساعدي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "التداعيات النفسية للمواطنين جراء الجائحة ناجمة عن الاغلاق والحجر المنزلي من جهة، ومن الوباء نفسه من جهة اخرى".

وأضاف، أن "الدراسات التي أجرتها دائرة صحة الرصافة أثبتت وجود زيادة في عدد المرضى المصابين بالاضطرابات النفسية، وأن 20% من المصابين يعانون اضطرابات نفسية منها القلق والاكتئاب".

وأوضح أن "الاضطرابات النفسية تكون أكثر خلال فترة الاصابة، وتصل الى حد الذهان الحاد لدى بعض المصابين"، لافتا الى أن "الحظر الصحي تسبب بمشاكل نفسية واجتماعية".

وأشار إلى أن "هذه المشكلة قد تكون أكثر في العراق من أي بلد اخر، بسبب جهل الكثيرين في طرق العلاج النفسي، ومنهم من يلجأ الى طرق مختلفة للتخفيف من حالات الاضطراب التي يعانون منها"، مبيناً أن "المصابين بالاضطرابات النفسية يراجعون الطبيب النفسي بعد تفاقم الحالة، بينما يسبب تأخر العلاج تأخرا في الاستجابة".

وبشأن حالات الانتحار، قال مدير مستشفى ابن رشد للطب النفسي إن "حالات الانتحار موجودة في العراق بنسب بسيطة، وأن اليابان ودولا أخرى تفوق العراق من حيث كثرة اعداد حالات الانتحار"، مضيفاً أن "قسما من حالات الانتحار في العراق تحدث بسبب الاكتئاب، أو تكون ردة فعل عاطفية، لكن نسب الانتحار ليست عالية".