الصحة توجه تحذيراً للعوائل بشأن الألعاب النارية في العيد

بغداد - IQ  

وجهت وزارة الصحة والبيئة، الأربعاء (12 ايار2021) تحذيرا للعوائل العراقية بشأن استخدام الألعاب النارية في فترة العيد، وفيما أكدت وجود خطة للتعامل مع الظاهرة، دعت الى مراقبة الأسواق للحد من المتاجرة بهذه الألعاب.


وقالت عضو الفريق الطبي الإعلامي للوزارة ربى فلاح حسن، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعه موقعIQ NEWS، إن "وزارة الصحة تحذر من استخدام الألعاب النارية في أيام عيد الفطر المبارك أو حتى في المناسبات الاخرى".


وأضافت، أن "هناك خطة وتعاون بين وزارة الصحة وبقية الجهات المختصة للتعامل مع الظاهرة لحماية أطفالنا ومنعهم من استخدام الألعاب النارية"، مؤكدة أننا "نعمل جاهدين من خلال التوجيهات والإرشادات لتجنب الإصابات الخطرة التي تصيب الأطفال".


وأشارت الى أن "الدور الأهم متعلق بالأسرة التي يجب أن تعي مخاطر هذه الألعاب على أبنائها من خلال توجيههم بالابتعاد عنها وأهمية مراقبتهم لتجنب الوقوع بمثل هذه الحوادث التي نشهدها في كل مناسبة".


وتابعت، أن "مؤسساتنا الصحية تستقبل حالات خطرة خلال الأعياد بسبب استخدام الألعاب النارية"، مبينة أن "جميع المؤسسات الصحية وعلى الرغم من الظروف الصحية الصعبة بسبب الوباء واستمرار عملية التطعيم للمواطنين إلا أنها وضعت في حساباتها هذه الظروف وجميع كوادرنا الطبية مستنفرة للحفاظ على سلامة المواطنين".


ودعت فلاح، الجهات الأمنية المعنية إلى "مراقبة الأسواق وعمل جولات على بائعيها للحد من الظاهرة".


وشهدت احتفالات رأس السنة الميلادية، مطلع العام الجاري، 25 إصابة نتيجة الالعاب النارية و7 اصابات بطلق ناري، فضلا عن وفاة واحدة وتختلف شدة الاصابات واماكنها من حالات بسيطة الى خطيرة في مناطق مختلفة من الجسد. وفقا لوزارة الصحة.