وزير الموارد المائية: تركيا قللت إيرادات دجلة والفرات بنسبة 50% وإيران أوصلت دربندخان للصفر

بغداد - IQ  

أكد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، الثلاثاء (11 ايار2021) أن تركيا قلصت ايرادات نهري دجلة والفرات الواصلة للعراق بنسبة 50٪؜،  مقابل قيام إيران بتقليل إيردات روافد سد دربندخان للصفر، مع انخفاض إيردات سد دوكان إلى 70%.


وقال الحمداني، في بيان ورد لموقع IQ NEWS  على هامش الاجتماع الوزاري المشترك مع وزير الموارد المائية السوري تمام رعد لمناقشة نقص الواردات المائية الحالية لنهر الفرات، إن من الضروري "التنسيق وتوحيد المواقف بشكل مشترك بين البلدين للمطالبة باعادة تدفق المياه في نهر الفرات وفقا للاتفاقيات المتفق عليها بهذا الخصوص".


وأضاف، أن "ايرادات نهري دجله والفرات الوارده من تركيا انخفضت بنسبه 50٪؜"، لافتاً إلى أن "ايران قللت ايرادات روافد سد دربنديخان الى صفر بالمئة، وايرادات سد دوكان انخفضت الى 70٪؜".


وأشار الحمداني الى أن "هناك تدخلا مباشرا من قبل الحكومة العراقية ممثل بشخص رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية لحسم هذا الموضوع".


من جانبه، أبدى وزير الموارد المائية السوري عن "استعداد بلاده لدعم ملف المياه والمحافظة على الخزين الستراتيجي في السدود".


واتفق الوزيران "على استمرار عقد اللقاءات والاجتماعات لاستعراض أحدث المستجدات بهذا الشأن وتحديد مطلع شهر حزيران موعدا للاجتماع المقبل".


وأكد رئيس الجمهورية برهم صالح، في وقت سابق من اليوم، ملف المياه يُعد مرتكزاً للأمن القومي، مشدداً على ضرورة تأمين حصة العراق المائية وتنظيمها مع دول الجوار وفق المصالح المشتركة