الأمم المتحدة توقع اتفاقاً بأكثر من مليون دولار لتزويد ناحية الإسحاقي بمياه الشرب

بغداد - IQ  


أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين (10 أيار 2021)، توقيع اتفاق بقيمة نحو 1.25 مليون دولار لتزويد سكان ناحية الإصلاحي في محافظة صلاح الدين بمياه الشرب.


وقالت المنظمة في بيان اطلع عليه موقع IQ NEWS، إن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق اتفاقاً مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية التابع للحكومة العراقية لتزويد سكان ناحية الإسحاقي في صلاح الدين بمياه الشرب".


وأضافت أن "نحو 1.25 مليون دولار قدمها البنك الإسلامي للتنمية الى صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة من الارهاب، سيتم استخدامها في إعادة تأهيل محطة مياه ناحية يثرب في صلاح الدين التي أصيبت بأضرار شديدة في الصراع ضد تنظيم داعش".


وأوضحت أن "الاتفاق سينفذ من خلال مشروع إعادة الاستقرار التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يدعم عودة النازحين في خمس محافظات تحررت من تنظيم داعش عبر مشاريع إعادة الاستقرار، كإعادة تأهيل البنية التحتية، ودعم سبل العيش، واعمال البلديات، ونشاطات التماسك المجتمعي".


ونقل البيان عن زينة علي أحمد، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق قولها: "منذ أن بدأنا برامجنا لإعادة الاستقرار في منتصف عام 2015، عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق جنباً إلى جنب مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في المهمة الصعبة لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الصراع ضد تنظيم داعش".


وتابعت أن "البرنامج يواصل، مع اكتمال العمل في نحو 3,000 مشروع لدعم 11 مليون عراقي، تلبية متطلبات الاستقرار الملحة في المجتمعات الضعيفة. ويرسم اتفاق اليوم المهم الطريق إلى شراكة متنامية بين البرنامج الإنمائي والصندوق".


وأردفت: "نتطلع إلى العمل معاً بشكل وثيق لإعادة السلام والاستقرار إلى العراق"، مضيفةً "نرحب أيضاً بالتعاون الجديد مع البنك الإسلامي للتنمية الذي قدم بسخاء أموالاً ستتيح لنحو 80,000 من سكان المنطقة الحصول على حاجتهم من مياه الشرب النظيفة والآمنة".


من جانبه، نقل البيان عن رئیس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العملیات الأرھابیة، الدكتور محمد ھاشم العاني قوله: " یسعدنا أن نشھد تواصل الجھود الدولیة الجدیة والمساعي الأقلیمیة المخلصة في دعم العراقي في برامجه المتواصلة في مجال إعادة الأعمار والتعاون المجتمعي".


وأضاف، ان "الاتفاق بین صندوق إعادة الأعمار وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتوفیر میاه صالحة للشرب في منطقة الأسحاقي یكتسب من درجات الأھمیة القصوى لجدیة ھذا القطاع إذ أن میاه الشرب والصالحة للاستهلاك لا تقدر بثمن".


وتابع: "في ھذا الصدد نغتنم الفرصة لتأكید التعاون والتنسیق المشترك ودعمنا المسبق لكل الأطراف الدولیة والتي تود وتساھم فعلا یداً بيد مع العراق حالیا أو مستقبلا في برامج إعادة الأعمار والتعافي والتنمیة الحضریة وھذا ما یسعدنا أن نشید به الیوم من مبادرة كریمةٍ من بنك التنمیة الأسلامي وبرنامج الأمم المتحده الإنمائي."


وأشار البيان، إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكمل، ضمن برنامج إعادة الاستقرار، قرابة 200 مشروع خاص بالبنية التحتية للمياه في كل أنحاء المناطق المحررة في الأنبار وديالى وكركوك ونينوى وصلاح الدين، ووفر لأكثر من 3.5 مليون نسمة تحسين إمكانية الحصول على المياه"، مبيناً أن "العمل جارٍ أيضاً في 50 مشروعاً آخر".