التعليم: إجبار الكوادر التدريسية على أخذ لقاح كورونا تحدده هذه الجهة

بغداد - IQ  


قالت وزراه التعليم العالي والبحث العلمي، الاربعاء (28 نيسان 2021) إن قرار إجبار الكوادر التدريسية على أخذ اللقاح تحدده جهات قانونية مختصة.


وقال المتحدث باسم الوزارة، عادل عبد الغفار، في تصريح لموقع IQ NEWS إن "الوزارة تعمل وفق قرار اللجنة العليا للسلامة والصحة الوطنية، وقرار مجلس الوزراء الداعي للتنسيق بين وزارتي التعليم والتربية مع وزارة الصحة"، لافتا إلى أن "الوزارة تعمل حاليا على إقامة ندوات توعية على أهمية أخذ اللقاحات ضد فايروس كورونا خاصة للكوادر التعليمية والتدريسية، بالتنسيق مع الكوادر الصحية لضمان سير العملية الدراسية".


وحتى يوم أمس الأربعاء، بلغ العدد الكلي للملقحين من فيروس كورونا 333050 ملقحا، بحسب الموقف الوبائي اليومي لفيروس كورونا.


وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم أن "وزارة التعليم تعمل حالياً على الدوام المدمج في الجامعات، حسب توصيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، والوزارة غير مقبلة على إيقاف الدوام الحضوري إلا بقرار من اللجنة العليا".


وفي يوم أمس الأول الثلاثاء (27 نيسان الحالي) أوصت وزارة الصحة بإيقاف التعليم الحضوري للمدارس والجامعات، وجعله إلكترونيا (أون لاين)، لتلافي تزايد عدد الإصابات في البلاد.


وأشار عبد الغفار، إلى أن "موضوع إعطاء اللقاح للكوادر التدريسية والطلبة في الجامعات بشكل إجباري أو اختياري، يحتاج إجابة قانونية من جهات مختصة وليس من اختصاص الوزارة، وما تعمل عليه الوزارة هو حملات توعوية في الجامعات حول أهمية التلقيح ضد فايروس كورونا".


ومنذ تفشي فيروس كورونا في العراق في شباط 2020، حتى اليوم، تجاوزت الوفيات جراء مضاعفات الفيروس حاجز الـ15 ألف إصابة، فيما تجاوزت الاصابات حاجز المليون و5 آلاف إصابة.