\

مفوضية حقوق الإنسان تدخل على خط الداعين لوقف التعليم الحضوري

بغداد - IQ  


حذر عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية فاضل الغراوي، الأربعاء (28 نيسان 2021)، من خطورة التعليم الحضوري في المدارس والجامعات في ظل الموقف الوبائي الحالي لفيروس كورونا، فيما دعا إلى وقفه والاقتصار على الدراسة الإلكترونية مع اعتماد درجة امتحانات نصف السنة لكافة المراحل.


وأكد الغراوي في بيان ورد لموقع IQ NEWS  "خطورة استمرار التعليم الحضوري على الطلبة وذويهم وعلى الملاكات التعليمية في ظل توارد الاخبار عن ظهور سلالات متحورة من فيروس كورونا اكثر فتكا من سابقاتها"، داعيا اللجنة العليا الى الصحة والسلامة الوطنية، ووزارتي التربية والتعليم الى "تعزيز وتدعيم الدراسة الالكترونية بشكل افضل وشمول اكثر للفئات المتوسطة ومن هي دون مستوى خط الفقر بمتطلبات الدراسة عن بعد وليكون حق تساوي الفرص التعليمية بين الجميع.".

وأضاف، أن "جائحة كورونا ما زالت ترخي بظلالها على المنظومة التعليمية كما هو الشأن في جميع الدول الأخرى"، مشيرا إلى أن "التدابير المتخذة مكنت من التخفيف ومن وطأتها على المستويين التربوي والصحي".

وحث عضو مفوضية حقوق الإنسان على "تطوير تجربة التعليم عن بعد"، عاداً أن ذلك "سيمكن من تسريع وتيرة تحقيق هذا النمط من التعلم باعتباره يعد مكملا للتعليم الحضوري، وأن الأنماط المعتمدة لقيت ارتياح الجميع سواء الأطر التربوية أو اسر الطلبة".


وطالب بـ"إيجاد البدائل المناسبة للتعليم الحضوري على أمل أن تتحسن الحالة الوبائية في البلاد"، مبدياً استغرابه من "اصرار وزارتي التربية والتعليم على خيار اعتماد التعليم الحضوري لفئات محددة واخرى الكترونية في هذا الظرف الصعب والمعقد".


وفي وقت سابق من اليوم، أعلن فرع نقابة المعلمين في البصرة وفاة معلمة بمدرسة ابتدائية إثر إصابتها بفيروس كورونا وأشار إلى تفشي الفيروس بـ"شكل كبير جداً" في المدارس هناك.


ورد المتحدث باسم وزارة التربية حيدر فاروق، اليوم الأربعاء، على مطالبات نيابية بوقف الدوام الحضوري، قائلاً إن هذا الأمر من صلاحيات لجنة الصحة والسلامة الوطنية حصراً وإن وزارته تلتزم بمقررات هذه اللجنة.


ويسجل العراق منذ أسابيع معدلات إصابة يومية مرتفعة بفيروس كورونا، وتجاوزت في بعض الأيام حاجز الـ8000 إصابة، في مقابل حملة تطعيم تقوم بها وزارة الصحة بواسطة عدة لقاحات.

وتتخذ السلطات إجراءات للحد من تفشي الفيروس، بينها فرض حظر جزئي على التجوال يومياً وحظراً تاماً ليومي الجمعة والسبت.